رئيس التحرير: عادل صبري 09:56 صباحاً | الأحد 18 نوفمبر 2018 م | 09 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

نائب ميركل: نسعى لدعم إيران في مسارها الإصلاحي

نائب ميركل: نسعى لدعم إيران في مسارها الإصلاحي

شئون دولية

المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل

نائب ميركل: نسعى لدعم إيران في مسارها الإصلاحي

وكالات 03 أكتوبر 2016 12:23

قال زيغمار جابريل نائب المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل إنَّ بلاده تسعى لدعم طهران في مسارها الإصلاحي، مؤكِّدًا أهمية معاودة انخراط الاقتصاد الإيراني بصورة أقوى في الاقتصاد العالمي.

 

جاء ذلك خلال زيارة رسمية لطهران لبحث سبل التعاون المشترك بين البلدين، اليوم الاثنين، حسب "الأناضول".

 

وأضاف جابريل - في تصريحات نقلها الموقع الإخباري الألماني الرسمي "DW" - أنَّ تسوية النزاع النووي مع طهران سيفتح لها أبواب التعاون التجاري المثمر مع الشركات الألمانية والأوروبية، التي تسعى بدورها لمعاودة نشاطها في البلاد.

 

ومن المقرر أن يترأس "جابريل"، الذي يشغل أيضًا منصب وزير الاقتصاد، مع نظيره الإيراني علي طيب نيا، جلسة للجنة الاقتصادية الألمانية الإيرانية المشتركة في طهران خلال الزيارة الحالية، بعد توقف عمل اللجنة الذي استمر على مدار 15 عامًا، كما يعقد "جابريل" لقاءات مع ممثلين عن الحكومة الإيرانية.

 

وأفاد المسؤول الألماني بأنَّ الزيارة تقدم فرصة مهمة للحديث بوضوح مع القيادة الإيرانية حول عدة قضايا دولية هامة، لا سيَّما الدور الإيراني في الصراعات القائمة في المنطقة، وبخاصةً سوريا.

 

من جانبه، صرَّح رئيس قسم التجارة الخارجية لدى غرفة الصناعة والتجارة الألمانية فولكر تراير، لوكالة الأنباء الألمانية: "للأسف تتطور العلاقات التجارية مع إيران على نحو أكثر بطئًا مما كان متوقعًا"، وأرجع ذلك إلى "العقوبات الأمريكية على القطاع المالي الإيراني".

 

ووصل "جابريل" طهران، مساء أمس، في زيارة تستغرق يومين، لتكون الزيارة الثانية من نوعها، منذ زيارته الأولى في يوليو 2015، بعد إبرام الاتفاقية النووية بينها وبين القوى العالمية.

 

وفي 14 يوليو 2015، توصَّلت إيران إلى اتفاق نووي شامل مع القوى الدولية "مجموعة 5+1"، يقضي بتقليص قدرات برنامجها النووي، بعد حوالي عامين من المفاوضات، مقابل رفع العقوبات المفروضة عليها في هذا الخصوص.

 

ومجموعة "5+1" تضم الدول الخمسة دائمة العضوية بمجلس الأمن وهي المملكة المتحدة، وفرنسا، وروسيا، والولايات المتحدة، والصين إلى جانب ألمانيا. 


اقرأ أيضًا: 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان