رئيس التحرير: عادل صبري 06:04 مساءً | الجمعة 16 نوفمبر 2018 م | 07 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

جاويش أوغلو يبحث هاتفياً مع كيري الوضع في سوريا

جاويش أوغلو يبحث هاتفياً مع كيري الوضع في سوريا

شئون دولية

وزير الخارجية الأمريكي جون كيري ونظيرة التركي مولود جاويش أوغلو

جاويش أوغلو يبحث هاتفياً مع كيري الوضع في سوريا

وكالات ـ الأناضول 30 سبتمبر 2016 18:13

أجرى وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، اتصالاً هاتفياً مع نظيره الأمريكي جون كيري، بطلب من الأخير، بحثا خلاله، الوضع في سوريا وعلى رأسها التطورات في مدينة حلب(شمال).


وذكرت مصادر دبلوماسية تركية، اليوم الجمعة، أن جاويش أوغلو وكيري تبادلا خلال المكالمة الهاتفية، الآراء حول الخطوات التي من الممكن اتخاذها خلال الفترة المقبلة، بخصوص وقف الاشتباكات المتواصلة في سوريا، وإيصال المساعدات الإنسانية إلى المحتاجين.
 

وأشارت المصادر أن جاويش أوغلو أجرى اتصالاً هاتفياً منفصلاً مع نظيره المقدوني نيكولا بوبوسكي، بحثا خلالها، الجدول الزمني للزيارات المتبادلة بين مسؤولي البلدين.
 

وفي 9 سبتمبر الجاري، توصلت واشنطن وموسكو إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في سوريا، يقوم على أساس وقف تجريبي لمدة 48 ساعة، ويتكرر بعدها لمرتين، وبعد صموده لسبعة أيام يبدأ التنسيق التام بين الولايات المتحدة وروسيا في قتال تنظيم "داعش" وجبهة فتح الشام، وشملت الأهداف الأولية للاتفاق السماح بوصول المساعدات الإنسانية للمناطق المحاصرة.


ومنذ إعلان النظام السوري انتهاء الهدنة في 19 سبتمبر الجاري، تشن قواته ومقاتلات روسية، حملة جوية عنيفة متواصلة على أحياء حلب الخاضعة لسيطرة المعارضة، تسببت بمقتل وإصابة مئات المدنيين، بينهم نساء وأطفال، بعد وقف هش لإطلاق النار لم يصمد لأكثر من 7 أيام.


وتعاني أحياء حلب الشرقية، الخاضعة لسيطرة مقاتلي المعارضة، حصاراً برياً من قبل قوات النظام السوري ومليشياته بدعم جوي روسي، منذ أكثر من 20 يوماً، وسط شح حاد في المواد الغذائية والمعدات الطبية؛ ما يهدد حياة نحو 300 ألف مدني موجودين فيها.


اقرأ أيضًا:
 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان