رئيس التحرير: عادل صبري 09:24 مساءً | الاثنين 24 سبتمبر 2018 م | 13 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

المحكمة الروسية العليا تصادق على قرار حظر نشاطات مجلس تتار القرم

المحكمة الروسية العليا تصادق على قرار حظر نشاطات مجلس تتار القرم

شئون دولية

المحكمة الروسية العليا

المحكمة الروسية العليا تصادق على قرار حظر نشاطات مجلس تتار القرم

وكالات ـ الأناضول 29 سبتمبر 2016 19:45

صادقت المحكمة الروسية العليا في موسكو على قرار المحكمة العليا في شبه الجزيرة القرم المعينة من قبل موسكو، والقاضي بحظر نشاطات "المجلس القومي لتتار القرم"، بعد رفضها طلب اعتراض على القرار.


وتزامناَ مع تداول المحكمة العليا لطلب الاعتراض على قرار الحظر، نظم تتار القرم مظاهرة في ميدان الاستقلال بالعاصمة الأوكرانية كييف، دعما لـ"المجلس القومي لتتار القرم".


وقال رئيس المجلس، رفعت تشوباروف، في كلمة له خلال المظاهرة، إن "شعب تتار القرم والشعب الأوكراني لن يقبلوا في أي وقت من الأوقات باحتلال شبه جزيرة القرم".


وأضاف: "قرار المحكمة الروسية اليوم وضع أكثر من 250 ألف من تتار القرم في خانة التطرف، إلا إننا مستعدون لهذا القرار، وسيبقى كل تتار القرم مخلصون لتراب وطنهم ولشعبهم ولأوكرانيا".


و"المجلس القومي لتتار القرم" هو هيئة تقوم بإدارة وتمثيل تتار القرم، ويتم اختيار أعضائه عبر عملية انتخابية متعددة المراحل؛ حيث يقوم تتار القرم القاطنين في شبه الجزيرة بالتصويت لانتخاب "المؤتمر الوطني لتتار القرم" المكون من 250 مندوبًا، وهذا المؤتمر يقوم أولا باختيار رئيس للمجلس ثم اختيار أعضائه الـ33.


ولدى المجلس صلاحية اتخاذ القرارات بخصوص كل ما يتعلق بتتار القرم.


وفي أبريل الماضي، قضت المحكمة العليا في شبه الجزيرة القرم بتصنيف "مجلس تتار القرم" منظمة "متطرفة"، ومنعت نشاطه على الأراضي الروسية.


وينتمي "تتار القرم"، إلى مجموعة عرقية تركية تعتبر شبه الجزيرة موطنها الأصلي، وتعرضوا إلى عمليات تهجير قسرية نحو وسط روسيا، وسيبيريا، ودول آسيا الوسطى الناطقة بالتركية، التي كانت تحت الحكم السوفييتي، آنذاك.


وضمت روسيا شبه جزيرة القرم إلى أراضيها بعد أن كانت تتبع أوكرانيا، عقب استفتاء من جانب واحد جرى بالقرم، في 16 مارس 2014، دون اكتراث للقوانين الدولية وحقوق الإنسان، ورغم الرفض الدولي لتلك الخطوة.


اقرأ أيضًا:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان