رئيس التحرير: عادل صبري 07:31 مساءً | الثلاثاء 20 نوفمبر 2018 م | 11 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

قبيل دفنه غداً.. بدء مراسم جنازة "بيريز" بنقل جثمانه إلى الكنيست

قبيل دفنه غداً.. بدء مراسم جنازة "بيريز" بنقل جثمانه إلى الكنيست

وكالات 29 سبتمبر 2016 08:28

انطلقت مراسم جنازة الرئيس الإسرائيلي السابق شيمون بيريز، صباح اليوم الخميس، على أن يوارى الثرى غداً، بمشاركة ممثلين عن 37 دولة، وسط إجراءات أمنية مشددة.

وبثت محطات التلفزة الإسرائيلية، نقل جثمان بيريز (93 عاما) إلى مقر الكنيست (البرلمان) في القدس الغربية، صباح اليوم، حيث سيسجى لتمكين الإسرائيليين من "إلقاء نظرة الوداع عليه".

 

وتستعد إسرائيل لاستقبال عشرات من رؤساء دول ورؤساء حكومات ووزراء ورؤساء برلمانات، يتوقع وصولهم للمشاركة في تشييع الجثمان غداً.

 

ورجحت وزارة الخارجية الإسرائيلية، مشاركة 16 رئيس دولة في الجنازة.

 

وبحسب الخارجية، يتوقع أن يشارك رؤساء أوكرانيا، وبلغاريا، وألمانيا، ولاتفيا، وليتوانيا، والمكسيك، وفرنسا، وكرواتيا، وقبرص، ورومانيا، وسويسرا، وتوجو، وبولندا، وسلوفينيا ، وصربيا إضافة إلى الرئيس الأمريكي باراك أوباما.

 

أما وزراء الخارجية المتوقع مشاركتهم فهم من ألمانيا، وجورجيا، والولايات المتحدة، والنمسا، وبريطانيا، وإيطاليا، ولاتفيا، والنرويج، وإسبانيا، والبرتغال، وجمهورية التشيك، وفرنسا، وكندا.

 

ورجحت مشاركة رؤساء وزراء هولندا، وهنغاريا، وكندا، وسلوفاكيا، وبريطانيا، والسويد.

ويشارك في الجنازة أمير واحد هو "تشارلز" من بريطانيا، وملك واحد هو العاهل الإسباني، فيليب السادس.

 

والدولة العربية الوحيدة المشاركة حتى الآن هي المغرب، وذلك من خلال مستشار الملك، اندريه ازولاي.

 

وطبقا للقائمة، يشارك في الجنازة ممثلين رسميين عن: النمسا، واستراليا، وأوكرانيا، وإيطاليا، وبريطانيا، والولايات المتحدة، وبلغاريا، وجورجيا، وألمانيا، وهولندا، والهند، وهنجاريا، وزامبيا، واليابان، ولاتفيا، ولوكسمبرج، وليتوانيا، والمكسيك، ونيوزلندا، والصين، وسنغافورة، وسلوفينيا، وسلوفاكيا، وإسبانيا، وصربيا، وبولندا، والبرتغال، وجمهورية التشيك، وفرنسا، وكندا، وقبرص، وكرواتيا، ورومانيا، وروسيا، وسويسرا ، والنرويج، والمغرب.

 

وتجري الجنازة وسط إجراءات أمنية مشددة، تشمل إغلاق شوارع في مدينة القدس، وفي المنطقة ما بين مطار بن غوريون الدولي في مدينة اللد (وسط) ومدينة القدس.

 

وقالت لوبا السمري، المتحدثة باسم الشرطة الإسرائيلية، في بيان رسمي: "وضعت الشرطة كافة ترتيباتها التي تشمل نشر آلاف من أفراد الشرطة وشرطة حرس الحدود والمتطوعين من أجل تأمين الجنازة".

 

ولفتت إلى إغلاق متقطع للطريق الواصل بين مدينتي تل أبيب والقدس، (الأربعاء والخميس)، لتمكين مواكب الرؤساء والمسؤولين الحكوميين الغربيين من المرور.

 

وأعلن أمس عن وفاة "بيريز"، بعد نقله إلى المستشفى قبل أسبوعين، إثر إصابته بجلطة دماغية.

 

اقرأ أيضا

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان