رئيس التحرير: عادل صبري 07:37 صباحاً | الخميس 20 سبتمبر 2018 م | 09 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

توقيف مدير سابق لأمن إسطنبول ضمن تحقيقات "منظمة جولن"

توقيف مدير سابق لأمن إسطنبول ضمن تحقيقات "منظمة جولن"

وكالات 30 أغسطس 2016 13:42

أوقفت السلطات التركية، اليوم الثلاثاء، أربعة أشخاص، بينهم مدير أمن إسطنبول الأسبق حسين تشابقن، ضمن التحقيقات المتعلقة بمنظمة فتح الله جولن، الذي تتهمه أنقرة بالوقوف وراء المحاولة الانقلابية التي شهدتها البلاد في منتصف شهر يوليو الماضي.

 

وحسب "الأناضول"، جاء توقيف "الأربعة" بعد توصل نيابة إسطنبول إلى أدلة جديدة، في تحقيقاتها المتعلقة بتغلغل المنظمة في أجهزة الدولة.

 

وبالإضافة إلى تشابقن، تمَّ توقيف أحد "ولاة المركز"، يحمل صفة الوالي ويعمل ضمن وزارة الداخلية، واثنان يتوليان منصب قائمقام.

 

وكان قد اعتقل 12 شخصًا ضمن نفس التحقيق، هم والي إسطنبول السابق حسين عوني موتلو، و7 من "ولاة المركز"، ونائب أحد الولاة، وثلاثة يشغلون منصب قائمقام.

 

وشهدت العاصمة أنقرة ومدينة إسطنبول، منتصف يوليو/تموز الماضي، محاولة انقلاب فاشلة نفذتها عناصر محدودة من الجيش، وحاولت خلالها السيطرة على مفاصل الدولة ومؤسساتها الأمنية والإعلامية.

 

وقوبلت المحاولة الانقلابية باحتجاجات شعبية عارمة في معظم المدن والولايات التركية؛ إذ توجه المواطنون بحشود غفيرة تجاه البرلمان ورئاسة الأركان بالعاصمة، والمطار الدولي بمدينة إسطنبول، ومديريات الأمن في عدد من المدن؛ ما أجبر آليات عسكرية كانت تنتشر حولها على الانسحاب، وساهم بشكل كبير في إفشال المخطط الانقلابي.


اقرأ أيضًا: 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان