رئيس التحرير: عادل صبري 07:52 صباحاً | الجمعة 16 نوفمبر 2018 م | 07 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

رئيس وزراء رومانيا يدعو الاتحاد الأوروبي إلى مواصلة الحوار مع تركيا

رئيس وزراء رومانيا يدعو الاتحاد الأوروبي إلى مواصلة الحوار مع تركيا

شئون دولية

رئيس الوزراء الروماني داسيان سيولوس

رئيس وزراء رومانيا يدعو الاتحاد الأوروبي إلى مواصلة الحوار مع تركيا

وكالات ـ الأناضول 27 أغسطس 2016 19:11

دعا رئيس الوزراء الروماني، داسيان سيولوس، الاتحاد الأوروبي، إلى مواصلة الحوار مع تركيا، مشيداً بدور أنقرة في ضمان الأمن والاستقرار في منطقة البحر الأسود.


جاءت تصريحات "سيولوس" خلال لقاء جمعه اليوم السبت، مع نظيرته البولندية، بياتا سيدلو، في مدينة "جورا هومورولوي" الرومانية، حسبما نقلته وكالة "أسوشيتد برس".
 

وأوضح رئيس الوزراء الروماني، أن تركيا تلعب دورا هاما في ضمان الأمن والاستقرار في منطقة البحر الأسود، ومحيطها، مشيراً إلى منع أنقرة تدفق محتمل للاجئين نحو الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، بحسب الوكالة.
 

وتوصلت تركيا والاتحاد الأوروبي في 18 مارس 2016 بالعاصمة البلجيكية بروكسل إلى اتفاق يهدف لمكافحة الهجرة غير الشرعية وتهريب البشر؛ حيث تقوم أنقرة بموجب الاتفاق الذي بدأ تطبيقه في أبريل الماضي، باستقبال المهاجرين الواصلين إلى جزر يونانية ممن تأكد انطلاقهم من تركيا.
 

كما يقتضي الاتفاق باتخاذ الإجراءات اللازمة من أجل إعادة المهاجرين غير السوريين إلى بلدانهم، بينما يتم إيواء السوريين المعادين في مخيمات داخل تركيا، وإرسال لاجئ سوري مسجل لدى الأخيرة إلى بلدان الاتحاد الأوروبي مقابل كل سوري معاد إليها، في حين أن الاتحاد الأوروبي سيتكفل بمصاريف عملية التبادل وإعادة القبول.
 

وتلوح تركيا بتعليق العمل بالاتفاق من أراضيها في حال لم يرفع الاتحاد الأوروبي تأشيرة الدخول عن المواطنين الأتراك إلى فضاء "شنغن" (يضم 26 دولة أوروبية يمكن التنقل عبر حدودها بحُرية دون جواز سفر).
 

ويطالب الاتحاد الأوروبي تركيا بتعديل قانون مكافحة الإرهاب، كشرط لإلغاء التأشيرة، فيما تؤكد أنقرة عدم إمكانية ذلك في الوقت الراهن، لا سيما مع استمرار خطر المنظمات الإرهابية، مثل "بي كا كا" و"داعش".

 

اقرأ أيضًا:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان