رئيس التحرير: عادل صبري 11:51 صباحاً | الخميس 18 أكتوبر 2018 م | 07 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

آلاف الأتراك يشاركون بمليونية "الديمقراطية والشهداء" بحضور أردوغان

آلاف الأتراك يشاركون بمليونية الديمقراطية والشهداء بحضور أردوغان

شئون دولية

مظاهرة في اسطنبول ضد محاولة الانقلاب - أرشيفية

آلاف الأتراك يشاركون بمليونية "الديمقراطية والشهداء" بحضور أردوغان

وكالات 07 أغسطس 2016 09:39

بدأ آلاف الأتراك اليوم الأحد التجمع في مدينة إسطنبول للمشاركة في المظاهرة المليونية، حيث تشهد منطقة "يني كابي" مشاركة نحو 5 ملايين من الأتراك بحضور الرئيس التركي رجب الطيب أردوغان، ورئيس الوزراء، بن علي يلدريم، وأحزاب "العدالة والتنمية" الحاكم، و"الشعب الجمهوري"، و"الحركة القومية" المعارضين.


وبحسب وكالة "الأناضول" يتضمن برنامج الفعالية كلمة للرئيس التركي رجب طيب أردوغان، ويلدريم، ورئيس البرلمان، إسماعيل قهرمان، ورئيسي "الشعب الجمهوري"، كمال قليجدار أوغلو، و"الحركة القومية" دولت بهجه لي، كلمات خلال التجمع المذكور لتأكيد رفضهم للانقلابات.


وأعلن منظمو المظاهرة التي أطلق عليها "تجمع الديمقراطية والشهداء" مشاركة الأحزاب الثلاثة الكبرى في البلاد يتقدمهم الرئيس أردوغان، وأن التحضيرات النهائية للتجمع شارفت على الانتهاء، وقال رئيس مجلس إدارة الشركة المنظمة للتجمع أن التحضيرات تجري على أساس مشاركة ما بين ثلاثة وخمسة ملايين شخص، مشيرا إلى وجود 165 نقطة تفتيش أمني كإجراء احترازي، كما أعلنت مديرية أمن إسطنبول اليوم في بيان أنه سيتولى مهمة حماية أمن التجمع 15 ألفا من أفرادها وحوامتان.
 

ويفترض أن تشكل هذه التظاهرة خاتمة التظاهرات اليومية منذ الانقلاب، الذي قامت به عناصر من الجيش، واتهمت أنقرة الداعية فتح الله كولن الذي يقيم في الولايات المتحدة بتدبير المحاولة الانقلابية، وتطالب واشنطن بتسليمه.

 

وأدى الانقلاب الفاشل إلى مقتل 273 شخصا، تلته حملة تطهير شملت الجيش والقضاء والتعليم والصحافة.

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان