رئيس التحرير: عادل صبري 09:19 صباحاً | الأربعاء 12 ديسمبر 2018 م | 03 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

روسيا بصدد بناء 8 مفاعلات نووية إضافية في إيران

روسيا بصدد بناء 8 مفاعلات نووية إضافية في إيران

شئون دولية

مفاعل نووي

روسيا بصدد بناء 8 مفاعلات نووية إضافية في إيران

وكالات 05 أغسطس 2016 19:36

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في مقابلة نشرت اليوم الجمعة، أن روسيا تخطط لبناء ثمانية مفاعلات نووية إضافية في إيران.


ونقلت وكالة أنباء أذربيجان الحكومية (أذرتاج)عن بوتين قوله إن روسيا تنوي إقراض إيران 2.2 مليار يورو (2.5 مليار دولار) من أجل تمويل مشروعات الطاقة.


وأضاف بوتين أنه تم تخصيص الأموال لتمويل بناء محطة توليد طاقة حرارية بالقرب من مدينة بندر عباس، وإدخال الكهرباء لخط السكة الحديد بين مدينتي جارمسار وإنسيبورون بشمال إيران.


ونقل عن بوتين قوله: "سوف نساعد شركاءنا الإيرانيين أيضاً في تحقيق خطة عملهم بشان البرنامج النووي الإيراني، بما في ذلك معالجة اليورانيوم المخصب".


كان الديوان الرئاسي في روسيا أعلن أن بوتين سيلتقي في باكو نظيريه الأذربيجاني إلهام علييف، والإيراني حسن روحاني يوم الإثنين، مضيفاً أن المحادثات الثلاثية ستركز على القضايا الملحة في السياسة الدولية والإقليمية، وآفاق التعاون العملي، لا سيما في قطاعات الطاقة والنقل.


وكان لروسيا دور فعال في مساعدة إيران على التوصل إلى اتفاق دولي لتعديل برنامجها النووي، مما سمح برفع العقوبات الموقعة على البلاد.


وأكدت إيران في أبريل أنها تسلمت من روسيا شحنة تحتوي على أنظمة صواريخ سطح - جو طويلة المدى من طراز إس – 300.


 وأفادت وكالة ريا نوفستي الرسمية للأنباء أن صفقة أنظمة الصواريخ إس- 300 كان يمكن أن تكلف حوالي 900 مليون دولار.

 

اقرأ أيضًا:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان