رئيس التحرير: عادل صبري 10:53 صباحاً | السبت 18 أغسطس 2018 م | 06 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

أردوغان يستقبل أمير قطر السابق في أنقرة

أردوغان يستقبل أمير قطر السابق في أنقرة

شئون دولية

أردوغان يستقبل أمير قطر السابق - أرشيفية

أردوغان يستقبل أمير قطر السابق في أنقرة

وكالات 05 أغسطس 2016 08:02

استقبل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، أمير دولة قطر السابق، ووالد الأمير الحالي الشيخ تميم، في المجمع الرئاسي بالعاصمة أنقرة.

 


وذكرت مصادر بالرئاسة التركية، لـ"الأناضول"، في وقت سابق، أن الشيخ حمد أعرب لأردوغان خلال اللقاء، عن تضامن قطر الكامل مع الشعب التركي وحكومته المنتخبة ديمقراطيا، ضد محاولة الانقلاب الفاشلة التي وقعت في 15 يوليو المنصرم,


وأشارت المصادر، أن الشيخ حمد، قدم تعازيه لأردوغان في الضحايا الذين استشهدوا خلال مقاومة الانقلابين.


ويعد الشيخ حمد، أول مسؤول رفيع لدولة، يزور تركيا عقب محاولة الانقلاب الفاشلة التي تعرضت لها البلاد، علما أن وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني زار أنقرة أيضا في 30 يوليو/تموز الماضي.


وسبق أن أعلنت قطر رفضها لمحاولة الانقلاب، وهنأت على لسان أميرها، تميم بن حمد بن خليفة آل ثاني، السلطات التركية، على التفاف الشعب حول قيادته ضد محاولة الانقلاب.


وتنازل الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني عن الحكم في 25 يونيو 2013 لنجله الشيخ تميم بن حمد بن خليفة آل ثاني، أمير دولة قطر الحالي.


وشهدت العاصمة أنقرة ومدينة إسطنبول، ليلة الجمعة (15 يوليو)، محاولة انقلابية فاشلة، نفذتها عناصر محدودة من الجيش، تتبع بحسب السلطات التركية لمنظمة "فتح الله غولن" (الكيان الموازي) الإرهابية، السيطرة على مفاصل الدولة.


وقوبلت المحاولة الانقلابية، باحتجاجات شعبية عارمة في معظم المدن والولايات، إذ توجه المواطنون بحشود غفيرة تجاه البرلمان ورئاسة الأركان بالعاصمة، والمطار الدولي بمدينة إسطنبول، ومديريات الأمن في عدد من المدن، ما أجبر آليات عسكرية كانت تنتشر حولها على الانسحاب مما ساهم بشكل كبير في إفشال المخطط الانقلابي.


جدير بالذكر أن عناصر منظمة "فتح الله غولن" الإرهابية - غولن يقيم في الولايات المتحدة الأميركية منذ عام 1999- قاموا منذ اعوام طويلة بالتغلغل في أجهزة الدولة، لا سيما في الشرطة والقضاء والجيش والمؤسسات التعليمية، بهدف السيطرة على مفاصل الدولة، الامر الذي برز بشكل واضح من خلال المحاولة الإنقلابية الفاشلة. 

 

اقرأ أيضا:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان