رئيس التحرير: عادل صبري 03:27 صباحاً | الجمعة 17 أغسطس 2018 م | 05 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

تركيا تنتقد النمسا لتلويحها بعرقلة انضمامها للاتحاد الأوروبي

تركيا تنتقد النمسا لتلويحها بعرقلة انضمامها للاتحاد الأوروبي

شئون دولية

وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو

تركيا تنتقد النمسا لتلويحها بعرقلة انضمامها للاتحاد الأوروبي

وكالات ـ الأناضول 04 أغسطس 2016 15:12

قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو اليوم الخميس، إنّ تصريح رئيس الوزراء النمساوي كريستيان كيرن، حول عزمه طرح فكرة وقف محادثات انضمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبي، يدعو للقلق، معرباً في هذا الصدد عن اسفه لما بدر من الأخير.


وأوضح أنّ أنقرة كانت تنتظر من أوروبا وقفة تضامنية مع تركيا التي تمرّ بفترة عصيبة.
 

وأكّد جاويش أوغلو أنّ القادة الأوروبيين يطلقون تصريحاتهم المتعلقة بتركيا، استناداً إلى مصالحهم ومقتضيات سياساتهم الداخلية، وأنّ هذه التصريحات تتناقض مع قيم الديمقراطية التي تدافع عنها الاتحاد.
 

وتابع جاويش أوغلو في هذا الصدد قائلاً: "كنا ننتظر من القادة الاوروبيين، اتخاذ مواقف مبدئية والوقوف بجانبنا في هذه المرحلة العصيبة التي نمرّ بها، لا سيما أننا نعدّ من الشركاء الموثوقين بالنسبة لهم، لكن شركائنا الأوروبيين يطلقون تصريحاتهم المتعلقة بتركيا، استناداً إلى مصالحهم ومقتضيات سياساتهم الداخلية، وهذه التصريحات تتناقض مع قيم الديمقراطية التي تدافع عنها الاتحاد".
 

وأكّد جاويش أوغلو أنّ المسؤولين النمساويين يدركون جيداً أنّ الأتراك القاطنين في بلادهم لم ينجرّوا وراء التيارات المتشددة، مبيناً أنه رغم ذلك فإنّهم يتعرضون في الأونة الأخيرة إلى هجمات عنصرية ويتلقون تهديدات من المجموعات المعادية للأجانب.
 

ولفت جاويش أوغلو إلى ازدياد الاعتداءات التي يتعرض لها المسلمون في النمسا خلال عام 2015، بنسبة 42 بالمئة، مقارنة بعام 2014، مشيراً أنّ أنقرة تطالب الأوروبيين بدعم الديمقراطية في تركيا، بدل المجموعات العرقية والمعادية للأجانب.
 

جدير بالذكر أنّ رئيس الوزراء النمساوي كريستيان كيرن ادّعى أمس في مقابلة تلفزيونية أنّ محادثات انضمام تركيا إلى الاتحاد الاوروبي، لا معنى لها، وأوضح بأنّ هذه المحادثات لم تثمر عن شيء ملموس رغم استمرارها لسنوات طويلة.
 

وأضاف كيرن أنه يعتزم  طرح فكرة وقف محادثات انضمام تركيا إلى عضوية الاتحاد الأوروبي والبحث عن خطط بديلة لتنظيم العلاقات بين الطرفين، في اجتماع المجلس الأوروبي المقبل الذي سيعقد في 16 سبتمبر.

 

اقرأ أيضًا:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان