رئيس التحرير: عادل صبري 09:00 مساءً | الاثنين 15 أكتوبر 2018 م | 04 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

أمريكا وإسرائيل تقتربان من التوصل إلى اتفاق جديد للمساعدات العسكرية

أمريكا وإسرائيل تقتربان من التوصل إلى اتفاق جديد للمساعدات العسكرية

شئون دولية

بنيامين نتنياهو وباراك أوباما

أمريكا وإسرائيل تقتربان من التوصل إلى اتفاق جديد للمساعدات العسكرية

وكالات 04 أغسطس 2016 07:17

قال مسئول أمريكى بارز، إن الولايات المتحدة وإسرائيل تمكنتا من سد الكثير من الفجوات الباقية فى مفاوضات بشأن حزمة مساعدات عسكرية جديدة قيمتها عدة مليارات من الدولارات، لحليف واشنطن الرئيسى فى الشرق الأوسط وإن الجانبين يأملان بالتوصل لاتفاق نهائى قريبا.

وبعد انتهاء ثلاثة أيام من المفاوضات أمس الاربعاء إجتمع جاكوب ناجل القائم بأعمال رئيس مجلس الامن القومى الاسرائيلى والذى رأس وفد مفاوضى بلاده مع سوزان رايس مستشارة البيت الابيض للامن القومي.

وأبرزت المفاوضات المتوترة بشان الاتفاق الجديد ومدته عشر سنوات استمرار الاحتكاك بين الرئيس الامريكى باراك أوباما ورئيس الوزراء الاسرائيلى بنيامين نتنياهو بسبب الاتفاق النووى الذى قادته الولايات المتحدة مع إيران خصم اسرائيل اللدود.

يشار إلى انه من المنتظر أن يوقع الطرفان الأمريكي والإسرائيلي، في الأيام القليلة القادمة، اتفاق تجديد المساعدات العسكرية بين البلدين، والتي تصل 40 مليار دولار، خلال السنوات العشر المقبلة، بحسب مصادر في البلدين.

 وذكرت الإذاعة الإسرائيلية (الرسمية)،  الثلاثاء، أن "مصادر في الطرفين الأمريكي والإسرائيلي أكدت  أن رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو، قرّر توقيع  اتفاق تجديد المساعدات مع الإدارة الأمريكية الحالية، وليس انتظار الرئيس القادم".

وسمح لإسرائيل خلال السنوات الماضية إنفاق ربع هذه المساعدات لشراء منتجات الصناعات الأمنية في البلاد.

وقالت صحيفة يديعوت آحرونوت، أمس، إن "البيت الأبيض على استعداد لإفساح المجال أمام إسرائيل لأن تستمر في هذا النهج من المبيعات الأمنية خلال السنوات الخمس الأولى من اتفاق المساعدات المتوقع إنجازه بين البلدين قريبا".

وتابعت: "على أن تتقلص الأموال التي تحتفظ بها إسرائيل لهذا الغرض حتى تصل إلى الصفر، ما عدا مشروعات مشتركة للبلدين، في إشارة إلى شراء منتجات صناعية إسرائيلية، من أموال المساعدة الأمريكية". 

وتوقعت الصحيفة  أن تتسلم إسرائيل بموجب هذا الاتفاق كل عام خلال السنوات العشر المقبلة، ما بين 3 مليارات و500 مليون دولار و3 مليارات و700 مليون دولار، مما يشكل ارتفاعاً مقارنة مع الاتفاق الحالي، ولكن أقل مما طالب به نتنياهو، وهو 4 مليارات دولار سنويا".

وكانت القناة الثانية العبرية من التلفزيون الإسرائيلي قد أشارت سابقاً إلى أن حكومة نتنياهو تميل إلى تأجيل الاتفاق إلى ما بعد انتهاء ولاية أوباما.

أخبار ذات صلة:

واشنطن تجدد اتفاق المساعدات العسكرية لإسرائيل خلال ولاية أوباما

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان