رئيس التحرير: عادل صبري 03:20 صباحاً | الأربعاء 12 ديسمبر 2018 م | 03 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

الأمم المتحدة: اتفاق حول مسودة الوثيقة الختامية لقمة اللاجئين

الأمم المتحدة: اتفاق حول مسودة الوثيقة الختامية لقمة اللاجئين

شئون دولية

أزمة اللاجئين

الأمم المتحدة: اتفاق حول مسودة الوثيقة الختامية لقمة اللاجئين

وكالات 03 أغسطس 2016 20:11

اتفق ممثلو الدول الأعضاء بالأمم المتحدة، على مسودة الوثيقة الختامية التي من المقرر أن تكون أساساً للقمة الدولية للاجئين المقررة منتصف سبتمبر المقبل.


ورغم القضايا الملحة فيما يتعلق بالتعامل مع موجات اللاجئين وملايين المهاجرين، تقرر إرجاء اتخاذ قرارات ملموسة بهذا الشأن إلى عام 2018، بحسب وكالة الأنباء الألمانية.


والوثيقة التي تتكون من 22 صفحة، ليست ملزمة أصلاً للدول الأعضاء بالأمم المتحدة والبالغ عددها 193 دولة.


ومن المرجح أن يكون التعامل مع اللاجئين إحدى القضايا المسيطرة على الجمعية العامة للأمم المتحدة لهذا العام، والتي ستنعقد في نيويورك في 20 من سبتمبر المقبل، أي بعد يوم من بدء قمة الأمم المتحدة للاجئين.


وإلى جانب هذه القمة التي سيترأسها الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، يعتزم الرئيس الأمريكي باراك أوباما ترؤس لقاء بشأن القضية نفسها.


واعتبر مركز "سي إم إس" الأمريكي لدراسات الهجرة، الذي يعتبر مرجعاً لصناع القرار الأمريكي، الوثيقة غير كافية، وقال في تغريدة له على حسابه بموقع تويتر إن "الوثيقة تظل دون التوقعات، ولا تتجاوز مجرد إثبات الأمر الواقع فيما يتعلق بالهجرة، بل وتساهم في تردي الحماية التي تقدم للمتضررين".


يشار إلى أن هناك على مستوى العالم أكثر من 65 مليون شخص يبحثون عن ملاذ آمن بعيداً عن أماكن معيشتهم الأصلية، وأن نحو ثلثي هؤلاء نزحوا إلى أماكن داخل وطنهم.


وبلغ عدد اللاجئين حسب بيانات الأمم المتحدة نحو 244 مليون لاجئ عام 2015.

 

اقرأ أيضًا:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان