رئيس التحرير: عادل صبري 07:16 صباحاً | الأربعاء 12 ديسمبر 2018 م | 03 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

أرمينيا.. مقتل رجل أمن برصاصة قناص وسط يريفان

أرمينيا.. مقتل رجل أمن برصاصة قناص وسط يريفان

شئون دولية

الشرطة الأرمينية

أرمينيا.. مقتل رجل أمن برصاصة قناص وسط يريفان

وكالات 30 يوليو 2016 18:57

أفادت الشرطة الأرمينية بأن رجل أمن قتل، مساء السبت، برصاصة قناص أطلقت من منطقة تسيطر عليها مجموعة معارضة مسلحة في العاصمة يريفان.

 

وأوضح المتحدث باسم الشرطة الوطنية، آشوت أغارونيان، أن أحد العاملين في قوات الشرطة "قتل بقنص من المنطقة المستولى عليها من قبل المجموعة المسلحة" مشيرا إلى أن رجل الأمن قُتل داخل سيارة كانت تقف على مسافة حوالي 400 متر من مبنى فوج الشرطة.
 

وفي وقت سابق من السبت، أمهلت هيئة الأمن القومي في أرمينيا المسلحين وقتا حتى الساعة 17:00 مساء (بالتوقيت المحلي) حتى يسلموا أنفسهم، متوعدة بإطلاق النار على المسلحين دون سابق إنذار في حال عدم امتثالهم لهذا الشرط. ومع ذلك فلم يقم الطرفان منذئذ بأي تحرك نشط.
 

إلى ذلك، فقد حظرت بلدية العاصمة كل الفعاليات الشعبية في منطقة الفوج المستولى عليه، مشيرة إلى اتخاذ أجهزة الأمن "إجراءات شاملة لضمان سلامة المواطنين والحفاظ على النظام العام" في هذه المنطقة.
 

وكانت مجموعة من المعارضين المسلحين تسللت، 17 يوليو، إلى داخل فوج شرطة المرور في يريفان حيث احتجزت عددا من الأشخاص خلال 6 أيام على التوالي، مطالبة برحيل الرئيس سيرغ سركيسيان والإفراج عن زعيم إحدى المنظمات المعارضة المتهم باقتناء وحيازة الأسلحة بطريقة غير شرعية.
 

وقتل أحد أفراد الشرطة وأصيب ستة أشخاص، بينهم خمسة شرطيين، بجروح، أثناء عملية الاستيلاء على مبنى إداري داخل أراضي الفوج.
 

وفي 23 من يوليو، وافق أعضاء المجموعة المسلحة، بعد مفاوضات مع السلطات، على إطلاق سراح الرهائن الأربعة الأخيرين، لكنهم رفضوا تسليم أنفسهم.
 

واستخدمت الشرطة القوة، الجمعة، لتفريق محتجين متضامنين مع المجموعة المسلحة، حاولوا اختراق الطوق الأمني حول المبنى المستولى عليه، ما أسفر عن تضرر عشرات من الأشخاص، بمن فيهم صحفيون محليون وأجانب، بإصابات مختلفة. واحتجزت الشرطة 165 من المتظاهرين.


قلق أمريكي على حرية الصحافة في أرمينيا

وفي سياق متصل، أعربت السفارة الأمريكية في أرمينيا عن قلقها إزاء أعمال العنف التي تخللت تفريق المحتجين من قبل قوات الأمن.
 

ودعت السفارة الحكومة الأرمينية إلى "اتخاذ خطوات فورية لمنع تكرار أحداث الليلة الماضية وتوجيه أجهزة الأمن بضمان حق مواطني الجمهورية في حرية التعبير والتظاهر السلمي"، مع دعوتها الموجهة إلى المتظاهرين "بتوخي المسؤولية لدى تحقيق حقهم في حرية التظاهر، والتحلي بضبط النفس وتجنب أي تصعيد حول مبنى الشرطة".
 

كما رحبت السفارة الأمريكية بجهود المسؤول عن حماية حقوق الإنسان في أرمينيا، لتوثيق حالات العنف في حق المتظاهرين والصحفيين، وتأمين الحماية القانونية لأشخاص محتجزين"، إضافة إلى وصف السفارة فتح التحقيق في حوادث العنف في حق الصحفيين بالـ "خطوة الإيجابية".

 

اقرأ أيضًا:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان