رئيس التحرير: عادل صبري 10:13 مساءً | الخميس 18 أكتوبر 2018 م | 07 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

بريطانيا.. ماي تؤجل الموافقة على إنشاء محطة جديدة للطاقة النووية

بريطانيا.. ماي تؤجل الموافقة على إنشاء محطة جديدة للطاقة النووية

شئون دولية

تيريزا ماي

بريطانيا.. ماي تؤجل الموافقة على إنشاء محطة جديدة للطاقة النووية

وكالات 29 يوليو 2016 22:29

قررت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي - الجمعة - تأجيل قرارها بشأن بناء أول محطة نووية جديدة في مقاطعة سومرست بجنوب غرب إنجلترا.

 

ووافق مجلس إدارة شركة "أي دي إف" الفرنسية العملاقة للطاقة على إنشاء أول محطة جديدة ‏للطاقة النووية في بريطانيا منذ 20 عامًا في سومرست.

 

وصوَّت المجلس لصالح القرار بنسبة عشرة أصوات ‏مقابل سبعة لاستثمار 18 مليار إسترليني في محطة هينكلي بوينت سي، والتي ستزود 5.8 مليون منزل بالطاقة ‏وستوفر 25 ألف فرصة عمل.‏

 

وأثار قرار رئيسة الوزراء تأجيل توقيع العقد غضب الأمين العام للاتحاد الوطني لنقابات العمال جستن بويدين الذي وصف قرار ماي بـ"المحير والمجنون".

 

وقال بويدين: "قرار تيريزا ماي إجراء مراجعة للموافقة على إنشاء محطة هينكلي بوينت سي محير ومجنون. بعد سنوات من المماطلة.. ما هو مطلوب اتخاذ إجراء حاسم وليس التردد ومزيد من التأخير".

 

وأضاف: "هذا التردد لا داعٍ له ويضع التمويل اللازم للمشروع في حالة من الشك ويعرض أكثر من 25 ألف فرصة عمل جديدة محتملة في خطر مباشرة بعد الخروج من الاتحاد الأوروبي.. وهو خطأ جسيم".

 

ودعا المنتقدون للصفقة ومنظمات حماية المستهلك إلى إجراء عملية تدقيق، ومراجعة مستقلة ‏بشأن المشروع الذي أشاروا إلى أنَّه قد يجبر المستهلكين إلى دفع سعر أعلى من سعر الكهرباء ‏في السوق منذ عقود.

 

وتوفِّر المحطة مصدرًا نظيفًا لطاقة أقل تكلفة حسبما أشارت ‏الحكومة البريطانية التي وجهت إليها الانتقادات من قبل الناشطين في مجال البيئة المناهضين ‏للمشروع.


اقرأ أيضًا: 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان