رئيس التحرير: عادل صبري 05:23 صباحاً | الجمعة 19 أكتوبر 2018 م | 08 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

بكين: موقف اليابان من قضية بحر الصين سيعود عليها بخيبة الأمل

بكين: موقف اليابان من قضية بحر الصين سيعود عليها بخيبة الأمل

شئون دولية

بحر الصين

بكين: موقف اليابان من قضية بحر الصين سيعود عليها بخيبة الأمل

وكالات 29 يوليو 2016 22:15

أعرب المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية لو كانج عن تعجب بلاده من موقف اليابان في قضية الصين" target="_blank">بحر الصين الجنوبي، محذِّرًا من أنَّ إصرارها على تبني هذا الموقف سيجعلها أكثر عزلةً عن الآخرين ولن يعود عليها إلا بخيبة الأمل.

 

جاء ذلك في تعليق على تقارير إعلامية يابانية أكَّدت أنَّ طوكيو مستمرةٌ في العمل مع المجتمع الدولي لحث بكين على الإذعان للقانون الدولي وقبول حكم محكمة التحكيم فى الدعوى المرفوعة ضدها من الحكومة الفلبينية السابقة بشأن قضية الصين" target="_blank">بحر الصين الجنوبى.

 

وأعرب لو كانج - في بيانٍ له، الجمعة، حسب وكالة "أنباء الشرق الأوسط" - عن استغرابه من رفض اليابان التخلي عن تصورها بأنها تستطيع إجبار الصين على قبول هذا الحكم في دعوى معيبة وباطلة منذ بدايتها إلى نهايتها، وذلك على الرغم من أنَّ جميع الدول المطلة على الصين" target="_blank">بحر الصين الجنوبى، بما فى ذلك الفلبين "صاحبة الدعوى" قد أعربت عن استعدادها للتعاون مع الصين وذلك خلال اجتماع وزراء خارجية الصين ودول آسيان في لاوس هذا الأسبوع والذي اتفق خلاله الجميع على ضرورة حل أي نزاعات بشأن الصين" target="_blank">بحر الصين الجنوبى بشكل سلمي من خلال الحوار المباشر بين الأطراف المعنية والسعى بشكل جماعى للحفاظ على السلام والاستقرار الإقليمي.

 

وأضاف "المتحدث" أنَّ أغلب الذين حضروا الاجتماع لم يشيروا من قريب أو بعيد إلى حكم محكمة التحكيم، منوِّهًا بما أظهروه من توافق جماعي على الحاجة لتهدئة القضية بأسرع ما يمكن.

 

وأشار إلى إجماع 80 دولة ومنظمة دولية على تفهم ودعم موقف الصين فيما يخص الصين" target="_blank">بحر الصين الجنوبى، في مقابل دولتين أو ثلاثة فقط تقول إنَّ قرار التحكيم ملزم قانونًا ويتفق مع القانون الدولي، داعيًّا تلك القلة من الدول إلى تبني الموقف الموضوعي الذى يتخذه غالبية أعضاء المجتمع الدولي، وإلى التوقف عن محاولة فرض رأيها على الأغلبية.

 

وجدَّد "لو" التأكيد على أنَّ حكم المحكمة باطل منذ البداية ويخالف القانون الدولي والممارسات السابقة الخاصة بالتحكيم الدولي، مشدِّدًا على أنَّ بلاده تقف دومًا لحماية ومساندة القانون الدولي وتأمل في أن تتخذ اليابان نفس موقفها في هذا الصدد بدلًا من أن تسئ تفسير القواعد الدولية وتقوم بتشويهها.

 

وأعرب "لو" عن أمله في أن تستطيع اليابان مواجهة الحقائق والوقائع التاريخية الثابتة والواضحة، وأن تخضع للقانون والنظام الدولى، وأن تسهم في تحقيق السلام والاستقرار والانسجام والازدهار في المنطقة.


اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان