رئيس التحرير: عادل صبري 02:32 صباحاً | الأحد 19 أغسطس 2018 م | 07 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

إيطاليا تكثف دورياتها لتجنب غرق قوارب المهاجرين

إيطاليا تكثف دورياتها لتجنب غرق قوارب المهاجرين

روما (رويترز) 13 أكتوبر 2013 17:56

قررت إيطاليا تكثيف دورياتها العسكرية في جنوب البحر المتوسط في محاولة لمنع تكرر حوادث غرق القوارب التي راح ضحيتها مئات المهاجرين الأفارقة هذا الشهر.

 

وقال رئيس الوزراء انريكو ليتا في وقت متأخر يوم السبت إن "مجموعة إجراءات جوية وبحرية" ستطبق جنوبي صقلية وهي المنطقة التي عبر من خلالها عشرات الآلاف من المهاجرين من أفريقيا إلى الجزيرة في قوارب مكتظة ومتهالكة هذا العام.

 

ويشعر المسؤولون الإيطاليون بقلق متزايد من توافد المهاجرين بطريقة غير مشروعة خارج نطاق أي سيطرة من المنطقة التي تشهد حربا أهلية في سوريا وفوضى في ليبيا واضطرابات مصر وغيرها.

 

وقال وزير الدفاع ماريو مورو لصحيفة افينيري اليومية "نعتزم زيادة وجودنا إلى ثلاثة أضعافه من حيث الأفراد والعتاد في جنوب البحر المتوسط للقيام بمهمة عسكرية تقتضيها الآن أسباب من بينها غياب الدولة في ليبيا حاليا."

 

وذكرت وسائل إعلام إيطالية أن طائرة بدون طيار تتمركز في صقلية قد تستخدم أيضًا في تحديد الزوارق المعرضة للغرق.

 

والى جانب زوارق خفر السواحل وشرطة الحدود تقوم ثلاث سفن تابعة للبحرية الإيطالية وتدعمها اربع طائرات هليكوبتر بدوريات في المنطقة بالإضافة إلى طائرتي استطلاع مزودتين بأجهزة رؤية ليلية.

 

 

وطلبت إيطاليا ومالطا اللتان تتحملان عبء الأزمة مزيدًا من الأموال من الاتحاد الأوروبي ودعتا إلى إدراج أزمة الهجرة غير المشروعة في جدول أعمال الاجتماع القادم للمجلس الأوروبي في 24 و25 أكتوبر تشرين الأول.

 

وقال رئيس وزراء مالطا جوزيف موسكات في مقابلة مع هيئة الإذاعة البريطانية (بي.بي.سي.) "واقع الأمر إننا مع استمرار الوضع الراهن إنما نبني مقبرة في بحرنا المتوسط."

 

وأيَد رئيس الوزراء الليبي علي زيدان الدعوات لاتخاذ اوروبا المزيد من الإجراءات عقب اجتماعه مع موسكات في طرابلس يوم الأحد لكن رئيس وزراء مالطا قال انه لن يحدث أي تقدم حقيقي إلى أن يعود النظام على طول الساحل الأفريقي.

 

وقال "كي يتحقق حل دائم أو على الأقل طريقة افضل للتعامل مع مشكلة الهجرة غير الشرعية لا بد من الاستقرار في ليبيا."

 

وغرق ما لا يقل عن 34 شخصا يوم الجمعة وأنقذ 206 آخرين عندما غرق زورق جنوبي صقلية. وجاء ذلك بعد قرابة أسبوع من غرق 350 مهاجرا إريتريا وصوماليا قبالة جزيرة لامبيدوزا الإيطالية في جنوب البحر المتوسط.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان