رئيس التحرير: عادل صبري 09:49 صباحاً | الثلاثاء 22 مايو 2018 م | 07 رمضان 1439 هـ | الـقـاهـره 32° صافية صافية

جيروزاليم بوست: أيديولوجية الإسلاميين في تضاؤل

جيروزاليم بوست: أيديولوجية الإسلاميين في تضاؤل

شئون دولية

مظاهرات مناهضة للحكومة في تونس

جيروزاليم بوست: أيديولوجية الإسلاميين في تضاؤل

حمزة صلاح 13 أكتوبر 2013 16:08

تساءلت صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية، في مقالة لها اليوم الأحد، "هل بلغت الحركة الإسلامية في منطقة الشرق الأوسط ذروتها؟".

 

وقالت الصحيفة إن المعارضة الشعبية للحكومات الإسلامية في تركيا وإيران ومصر وتونس والسودان يعتبرها الخبراء دليلاً واضحًا على أن الأيديولوجية الإسلامية التي حظت بشعبية واسعة في الماضي أصبحت في تضاؤل مستمر، وتظهر أحداث هذا الصيف أن هناك انتكاسة إقليمية للإسلاميين في بلدان مثل مصر وتونس وتركيا.

 

وأوضحت الصحيفة أن الجيش المصري عزل جماعة الإخوان المسلمين من السلطة في 3 يوليو الماضي، معلنًا بذلك بداية معارضة قوية من قِبل البعض في منطقة الشرق الأوسط ضد الإسلاميين، وفي تونس أصبح حكم حركة النهضة الإسلامية تحت التهديد، وذلك بعد الموافقة على تعيين حكومة انتقالية في غضون الأسابيع المقبلة.

 

وفي تركيا اندلعت احتجاجات ضخمة مناهضة لحزب العدالة والتنمية الإسلامي في حديقة جيزيه التاريخية التي تقع في ساحة تقسيم بإسطنبول، مما كشف عن معارضة جزء كبير من السكان لعدوانية الحكومة المتزايدة في فرض وجهات نظرها على الجمهور، حسب الصحيفة.

 

وفي سوريا تتزايد الأدلة عن تحوُّل الدولة إلى ساحة لمزيج من الجماعات الإسلامية، بعضها تابع لتنظيم القاعدة وجماعات أخرى من نوع جماعة الإخوان المسلمين، فقد صرح مسؤول أمريكي -لديه حق الوصول إلى التقارير الاستخباراتية- لصحيفة "لوس أنجلوس تايمز" الأمريكية يوم الثلاثاء الماضي أن سوريا ممكن أن تصبح مشابهة للمناطق القبلية في باكستان التي يتمركز بها القاعدة والجماعات المتطرفة الأخرى، كما أجرى المسئول الأمريكي في تصريحاته مقارنة بين أفغانستان واليمن.

 

ورغم معارضة دول الخليج لتنظيم القاعدة وجماعة الإخوان المسلمين، إلا أنها تدعم مساعي الإسلاميين للإطاحة بالرئيس السوري "بشار الأسد"، بالإضافة إلى أن المصريين –الذين صوتوا في الماضي من أجل صعود الإخوان المسلمين إلى الحكم- يقاتلون الإخوان المسلمين والجماعات الجهادية التي تشن هجمات على الجيش في سيناء، فضلا عن أن تنظيم القاعدة والجماعات التابعة له أو المشابهة له تنشط في أماكن مثل سوريا ونيجيريا ومصر والصومال وكينيا والعراق وليبيا وتونس ومالي واليمن، على حد زعم صحيفة "جيروزاليم بوست".

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان