رئيس التحرير: عادل صبري 12:08 صباحاً | الاثنين 19 فبراير 2018 م | 03 جمادى الثانية 1439 هـ | الـقـاهـره 20° صافية صافية

رفض أفريقي لمثول زعماء القارة أمام الجنائية الدولية

رفض أفريقي لمثول زعماء القارة أمام الجنائية الدولية

شئون دولية

إجتماع أديس أبابا

رفض أفريقي لمثول زعماء القارة أمام الجنائية الدولية

مصر العربية 13 أكتوبر 2013 12:24

رفض قادة الاتحاد الأفريقي عدم مثول أي زعيم أفريقي أثناء ولايته أمام المحكمة الجنائية الدولية أو أي محكمة خارجية، وهو ما يعد تحديا لهذه المحكمة التي تلاحق رئيسي السودان وكينيا جاء ذلك خلال قمة استثنائية عقدت أمس السبت بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا.


وطالبت القمة بتعديل نظام المحكمة الجنائية الدولية لتحصين الرؤساء الحاليين، وشكلت لجنة من خمس دول لبحث المسألة مع مجلس الأمن الدولي.


وأكد رئيس الوزراء الإثيوبي هايلى ماريام دسالين أن اللجنة ستبحث مع أعضاء مجلس الأمن مخاوف الاتحاد الإفريقي بشأن علاقته بالمحكمة الجنائية، خاصة تأجيل مزاعم المحكمة ضد الرئيس عمر البشير والرئيس الكيني بموجب المادة 16 من اتفاقية روما المؤسسة للمحكمة، التي تتيح التأجيل لمدة سنة قابلة للتجديد.


ومن جانبها أشارت رئيسة المفوضية الأفريقية نكوسازانا دلاميني زوما إلى سعي الأفارقة إلى تعديل بعض بنود الاتفاقية, خاصة البند 27 الذي يقضي بعدم حصانة الرؤساء.


كانت القمة قد عقدت بطلب من كينيا لبحث الموقف من المحكمة الجنائية الدولية التي تتهمها دول أفريقية بأنها أداة بيد قوى عظمى, وبأنها تعبير عن ازدواجية المعايير التي تتبناها تلك القوى.


وقد تتخذ في القمة الأفريقية القادمة قرارا بإنشاء محكمة جنائية خاصة بها إذا لم تستجب المحكمة الجنائية الدولية لمطالبها. .


وقرر القادة المجتمعون في أديس أبابا أنه يتعين أن لا يمثل كينياتا أمام المحكمة الجنائية الدولية التي من المقرر أن تبدأ محاكمته في 12 من الشهر المقبل ما لم يتلق الاتحاد الأفريقي جوابا على طلب لتأجيل المحاكمة تقدم به الاتحاد الأفريقي.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان