رئيس التحرير: عادل صبري 01:21 صباحاً | الاثنين 16 يوليو 2018 م | 03 ذو القعدة 1439 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

كيري يتوصل إلى اتفاق أمني جزئي مع كابول

 كيري يتوصل إلى اتفاق أمني جزئي مع كابول

شئون دولية

جون كيري

الخلاف مستمر بشأن الحصانة القضائية لقواته

كيري يتوصل إلى اتفاق أمني جزئي مع كابول

أ ش أ 12 أكتوبر 2013 18:23

 كشف وزير الخارجية الأمريكي جون كيري عن إبرام اتفاق "جزئي" مع كابول بشأن الترتيبات الأمنية الرامية لإبقاء قوة عسكرية أمريكية في أفغانستان بعد انسحاب القوات الدولية عام 2014.

 

ونقلت قناة "سكاي نيوز" مساء اليوم السبت، عن كيري خلال عقده لقاءات مكثفة مع الرئيس الأفغاني حامد كرازي في كابول قوله إنه "لم يتم بعد التوصل إلى اتفاق بشأن منح حصانة للقوات الأمريكية من الملاحقة القضائية في أفغانستان".


وأشار وزير الخارجية الأمريكي إلى أن المسائل الأساسية مع أفغانستان تم حلها، علما أن وشنطن تجري منذ عام مفاوضات مع كابول حول هذا الاتفاق الأمني الثنائي.


ويفترض أن يحدد هذا الاتفاق سبل ابقاء وحدة أمريكية في أفغانستان بعد انتهاء مهمة قوة حلف شمال الأطلسي، إلا أن طلب واشنطن بحصانة قضائية لجنودها في أفغانستان يثير حفيظة كابول.


وقد اجتمع كيري الذي وصل أمس الجمعة إلى كابول مع كرزاي برفقة وفديهما أول مرة لحوالي ثلاث ساعات صباحا في القصر الرئاسي، ثم عقدا جلسة ثانية بعد الغداء وأخرى مساء اليوم السبت.


ويعتبر التوصل إلى اتفاق أمرا ملحا، لا سيما مع اقتراب موعد انسحاب حوالى 87 ألف جندي من الحلف الأطلسي من افغانستان مع نهاية 2014 .
وهذا الانسحاب يثير مخاوف من موجة عنف جديدة في بلاد تواجه حرب عصابات دامية من قبل حركة طالبان.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان