رئيس التحرير: عادل صبري 10:07 صباحاً | الأحد 25 فبراير 2018 م | 09 جمادى الثانية 1439 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

الولايات المتحدة تعلق جزءًا من مساعداتها لمصر

الولايات المتحدة تعلق جزءًا من مساعداتها لمصر

وكالات: 09 أكتوبر 2013 23:23

أعلنت وزارة الخارجية الأميركية، أن البيت الأبيض قرر تعليق قسم كبير من المساعدات الاقتصادية والعسكرية التي تمنح لمصر سنويا.

 

وذكرت أنها ستواصل إمداد مصر بقطع غيار للمعدات العسكرية وأيضا التدريب العسكري، بالإضافة إلى تقديم الدعم للمصريين بشأن الصحة والتعليم والقطاع الخاص.

 

وقال مصدر بالكونغرس لرويترز إن “الولايات المتحدة ستوقف نقل 260 مليون دولار نقدا وضمانات قروض مقررة بقيمة 300 مليون دولار لمصر”.

وأضاف أنها ستمنع تسليم دبابات وطائرات إف-16 وطائرات هليكوبتر أباتشي لمصر.

 

وأوضحت الخارجية الأميركية أن المساعدة لمصر ستعتمد على حكم القانون والحريات الأساسية والاقتصاد التنافسي المفتوح، مشيرة إلى أن تسليم المساعدة النقدية والأنظمة العسكرية الكبيرة لمصر يتوقف على التقدم الموثوق به نحو حكومة تشمل الجميع ومنتخبة ديمقراطيا.

 

وشددت واشنطن على أنها ستواصل تقديم المساعدة لمصر لمكافحة الإرهاب وأمن الحدود وأمن سيناء وحظر انتشار الأسلحة، فيما أكدت على تجميد تسليم أنظمة عسكرية كبيرة ومساعدات نقدية لمصر في انتظار التقدم نحو الديمقراطية.

 

وكان مسؤولون وخبراء إسرائيليون عبروا عن مشاعر خيبة أمل وانزعاج إزاء الأنباء التي تفيد بأن الولايات المتحدة تعتزم خفض المساعدات العسكرية التي ترسلها إلى مصر، ردا منها على الأحداث الأخيرة التي شهدتها البلاد منذ عزل الرئيس المصري محمد مرسي في الثالث من يوليو.

 

وذكرت صحيفة “نيويورك تايمز”، الأربعاء، أن إسرائيل ترى أن المساعدات الأميركية جزء لا يتجزأ من معاهدة السلام التي عقدتها مع مصر عام 1979، والتي تعتبر أساسية من أجل الحفاظ على الاستقرار في المنطقة.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان