رئيس التحرير: عادل صبري 12:11 مساءً | الأحد 19 أغسطس 2018 م | 07 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

اليابانيون يصوتون في انتخابات تجديد نصف مقاعد مجلس الشيوخ

اليابانيون يصوتون في انتخابات تجديد نصف مقاعد مجلس الشيوخ

شئون دولية

الانتخابات في اليابان - ارشيفية

اليابانيون يصوتون في انتخابات تجديد نصف مقاعد مجلس الشيوخ

وكالات - د ب أ 10 يوليو 2016 06:20

فتحت مراكز الاقتراع أبوابها صباح اليوم الأحد، في جميع أنحاء اليابان، أمام عشرات الملايين من الناخبين ليختاروا 121 مشرعاً في مجلس الشيوخ (مجلس المستشارين).

وتتجه الأنظار إلى الحزب الديمقراطي الليبرالي الحاكم بزعامة رئيس الوزراء شينزو آبي، وشريكه في الائتلاف حزب كوميتو والأحزاب المؤيدة لأفكارهم وما إذا كانوا سيحصلون على أغلبية الثلثين في مجلس المستشارين.

ويحتاج آبي إلى دعم ثلثي مجلسي البرلمان من أجل الدعوة إلى استفتاء وطني بشأن الإصلاحات الدستورية. ويتمتع الائتلاف الحاكم بالفعل بأغلبية في مجلس النواب، الأكثر قوة.

ومن المرجح أن يتجاوز الائتلاف الحاكم الهدف الأول وهو الفوز بـ 61 مقعداً من 121 مقعداً يجري التنافس عليها، حسبما أظهرت استطلاعات الرأي، وذلك على الرغم من فشل حكومة آبي في تنشيط النمو الاقتصادي على المدى الطويل.

وانكمش ثالث أكبر اقتصاد في العالم مرتين في العام الماضي وسط ضعف الاستهلاك وخاصة بعد زيادة ضريبة المبيعات في البلاد إلى 8 % في أبريل  2014 بدلاً من 5%.

وفي أوائل يونيو الماضي، قرر أبي تأجيل زيادة ثانية في ضريبة المبيعات إلى 10 % كان من المقرر تطبيقها اعتبارا من أبريل 2017 وسط تباطؤ الإنفاق الاستهلاكي. وتم تأجيل تطبيق الزيادة إلى 10% بدلاً من 8 %، التي كان من المقرر في الأصل تطبيقها في أكتوبر  2015، إلى أكتوبر 2019.

ومن المتوقع أن يحصل الحزب الديمقراطي المعارض الرئيسي على30 مقعداً، فيما بات من المرجح أن يرفع الحزب الشيوعي الياباني، الذي جذب الناخبين المحبطين من حكومة آبي، رصيده إلى سبعة مقاعد من ثلاثة مقاعد فقط، وذلك وفقاً لاستطلاع صحيفة "آساهي" اليومية.

وتم تشكيل الحزب الديمقراطي المعارض في مارس الماضي عبر اندماج الحزب الديمقراطي الياباني وحزب التجديد الياباني.

وتجري انتخابات مجلس المستشارين كل ثلاث سنوات لاختيار نصف عدد أعضاء المجلس البالغ إجمالي مقاعده 242 مقعداً. ويتنافس هذا العام 389 مرشحاً ومرشحة على 121 مقعداً.

وأدلى 13.2 مليون شخص، من أصل 106.6مليون شخص يحق لهم التصويت، بأصواتهم في تصويت مبكر حتى يوم الجمعة، حسبما أفادت وزارة الشئون الداخلية والاتصالات.

وتعد انتخابات الأحد المقبل أول انتخابات وطنية في اليابان يشارك فيها نحو 2.4 مليون شخص تتراوح أعمارهم بين 18 و19 عاماً، بعد أن خفض تعديل القانون الانتخابي مؤخراً الحد الأدنى لسن التصويت من 20 عاماً.

وبدأ التصويت في الساعة السابعة من صباح الأحد بالتوقيت المحلي، وستغلق مراكز الاقتراع أبوابها في الساعة الثامنة مساء. وسيبدأ فرز الأصوات فور إغلاق مراكز الاقتراع.

أخبار ذات صلة:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان