رئيس التحرير: عادل صبري 06:23 مساءً | الأربعاء 14 نوفمبر 2018 م | 05 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

حفيدة "أبو حصيرة" تقود المتدينين اليهود في إسرائيل

حفيدة أبو حصيرة تقود المتدينين اليهود في إسرائيل

شئون دولية

يهوديت-يوسف

الأكثر تأثيرا في حركة "شاس"..

حفيدة "أبو حصيرة" تقود المتدينين اليهود في إسرائيل

معتز بالله محمد 09 أكتوبر 2013 18:04

كشفت صحيفة "معاريف" الإسرائيلية أن الشخصية المحورية التي تملك زمام الأمور في حركة"شاس" الدينية هي "يهوديت يوسف" زوجة "موشيه" الابن الأصغر للحاخام "عوفاديا يوسف" الأب الروحي للحركة والذي توفى منذ أيام، وحفيدة الحاخام أبو حصيرة.

 

وأكدت الصحيفة أن"يهوديت" بيدها خيوط اللعبة داخل "شاس" وهي من تضع القوائم المرشحة من قبل الحزب للكنيست بل أكثر من ذلك فإنها واحدة من بين عدة شخصيات ستحسم مصير خلافة حماها بعد انتهاء أيام الحداد.


وأكدت "معاريف" أن تلك المرأة فعلت ما بوسعها خلال سنوات للحفاظ على وحدة الحركة التي باتت مهددة بالانقسام بعد رحيل "عوفاديا" ومنعت الصراعات على خلافته والتي اندلعت خلال فترة مرضه الأخير.


وُذكرت الصحيفة بأن "يهوديت" رفعت سماعة الهاتف واتصلت بزوجة الحاخام "شلومو عمار" وأخبرتها أن زوجها غير مرغوب فيه في المستشفى الذي يرقد فيه حماها بعد أن ترددت أنباء أنه كذب بشأن قيام الحاخام "عوفديا" بتنصيبه خليفة له قبل دخوله في غيبوبته الأخيرة.


ونقلت "معاريف" عن أحد أبناء عائلة يوسف قوله: "ازدادت أهميتها مع تدهور صحة الحاخام عوفاديا. الحزب الكبير للجمهور المتدين تقوده في الحقيقة امرأة، فما تقرره يهوديت هو ما يسري، هي من تحرك عجلات الدعايا والقرارات الهامة، وتختار الاستراتيجية التي يجب اتباعها، ومع من يجب التحالف وعلى من يتم الهجوم. من الصعب عدم تمييز ذلك".


وتبلغ "يهوديت يوسف" 42 عاما وجدها هو الحاخام "يتسحاق أبوحصيرة" الذي كان يقام له حتى وقت قريب مولد في محافظة البحيرة المصرية، عندما كانت في سن 17 عاما اختارتها "مارجريت" زوجة "عوفاديا" لولدها الصغير.


بعد موت حماتها طلب منها "عوفاديا" الانتقال وزوجها للإقامة في بيته ومساعدته، ومنذ لك الحين وحتى وفاته كانت بمثابة يده اليمنى في كافة الأمور السياسية المتعلقة بالحزب.


يقول عنها الحاخام "حاييم أمسليم" رئيس حركة "شعب كامل" الدينية: "شاس زعيمة قامت بكتابة القائمة كلها يسمونها يهوديت يوسف، ولكنها لا تؤثر فقط على تحديد قائمة شاس للكنيست، فقد عملت المرأة إلى جانب ايلى يشاي على مدى 12 عاما (الرئيس السابق للحزب)، وهي أيضا من توجت أريا درعي بدلا منه. يوسف أيضا هي إحدى الشخصيات التي ستحسم معركة الخلافة التي من المتوقع أن تبدأ بانتهاء أيام الحداد على الحاخام عوفاديا".


يشار إلى أن "عوفاديا يوسف" الحاخام الأكبر السابق لليهود الشرقيين قد توفى عن عمر ناهز 93 عاما، وشارك في تشييع جنازته نحو مليون شخص من محبيه ومريديه.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان