رئيس التحرير: عادل صبري 08:47 مساءً | الخميس 13 ديسمبر 2018 م | 04 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

الناتو يتعهد بتخصيص مليار دولار سنويا لدعم القوات الأفغانية

الناتو يتعهد بتخصيص مليار دولار سنويا لدعم القوات الأفغانية

شئون دولية

الأمين العام لحلف الناتو يانس ستولتنبرج

الناتو يتعهد بتخصيص مليار دولار سنويا لدعم القوات الأفغانية

وكالات ـ الأناضول 09 يوليو 2016 14:30

قال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرج، اليوم السبت، إن أعضاء الحلف، عدا الولايات المتحدة، تعهدوا بتخصيص نحو مليار دولار سنويا حتى عام 2020، للمساعدة في تمويل القوات الأفغانية.


جاء ذلك في مؤتمر صحفي، في اليوم الثاني من قمة الحلف، في العاصمة البولندية وارسو، عقب الانتهاء من اجتماع "مهمة الدعم الحازم لأفغانستان".



وأوضح ستولتنبرج أن الاجتماع تناول الوضع الأمني في أفغانستان، والشراكة المستمرة بين الناتو والحكومة الأفغانية، مضيفا "لدينا حاليا مليار دولار في صورة التزامات غير أمريكية.. نحن قريبون جدا من الهدف، ولا تزال هناك تعهدات في الطريق".



وأعرب الأمين العام للناتو عن شكره لتركيا، وألمانيا، وإيطاليا، حيال الدعم والمساهمات التي تقدمها لوحدة الحلف المنتشرة في أفغانستان.



وأضاف أن القوات الأفغانية باتت مسؤولة عن الأمن في عموم البلاد، إلا أن الحلف سيستمر في تدريبها وتقديم الخدمات الاستشارية لها خلال المرحلة المقبلة.



ودعا ستولتنبرج، الحكومة الأفغانية إلى الاستمرار في تنفيذ الإصلاحات المتعلقة بمجالات حقوق الإنسان، ومكافحة الفساد، والانتخابات في البلاد".



وأوضح ستولتنبرج، أن نحو 12 ألف جندي تابعين للحلف سيواصلون نشاطهم في أفغانستان خلال عام 2017 أيضًا، وأن الناتو سيستمر في تقديم الدعم المادي للقوات الأفغانية حتى 2020.



وانطلقت أعمال قمة "الأطلسي"، أمس الجمعة، بمشاركة رؤساء دول وحكومات الدول الأعضاء الـ 28 في الحلف، بينهم الرئيسان التركي رجب طيب أردوغان، والأمريكي باراك أوباما، وممثلون عن دول حليفة لـ "الناتو"، وعن الأمم المتحدة، والاتحاد الأوروبي، وصندوق النقد الدولي، ومنظمات دولية أخرى، إلى جانب بيترو بوروشينكو رئيس أوكرانيا الدولة غير العضو بالحلف.

 

اقرأ أيضًا:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان