رئيس التحرير: عادل صبري 09:55 مساءً | الأحد 21 أكتوبر 2018 م | 10 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

واشنطن تعرب عن إنزعاجها "الشديد" من معاملة روسيا لدبلوماسييها

واشنطن تعرب عن إنزعاجها الشديد من معاملة روسيا لدبلوماسييها

شئون دولية

وزير الخارجية الأمريكي جون كيري

واشنطن تعرب عن إنزعاجها "الشديد" من معاملة روسيا لدبلوماسييها

وكالات 08 يوليو 2016 22:19

قالت وزارة الخارجية الأمريكية إنَّ دبلوماسييها في موسكو يتعرضون إلى مضايقات مستمرة ومتزايدة منذ عامين من قبل السلطات الروسية، بحسب المتحدث باسمها جون كيربي. 

 

وأضاف، حسب "الأناضول"، الجمعة: "يوم السادس من يونيو الماضي قام دبلوماسي أمريكي بالتعريف عن نفسه طبقًا لتقاليد السفارة، محاولاً الدخول إلى مجمع السفارة في موسكو، عندما قام شرطي روسي بمهاجمته". 

 

وفي وقت سابق، عرضت قناة "إن تي في" الروسية الحكومية مقطعًا مصورًا تظهر فيه سيارة أجرة تقف قرب مبنى يفترض أنه السفارة الأمريكية في موسكو، ليقفز منها رجل دون أن يحاول التعريف بنفسه لحارس الأمن الروسي داخل الكشك، الذي قفز بدوره ليلقي بالرجل على الأرض، قبل أن يحاول الأخير الزحف باتجاه باب السفارة وفتحها، دون أن توضح القناة مصدر المقطع الذي قامت ببثه. 

 

وأوضَّح كيربي، في الموجز الصحفي اليومي له من واشنطن: "نحن منزعجون بشدة من طريقة معاملة موظفينا من قبل السلطات الروسية، وقد طرحنا ما يقلقنا على أعلى المستويات هناك".


ووصف "متحدث الخارجية" تصرف الشرطي الروسي بأنَّه "عمل غير مبررٍ، وقد عرض حياة أحد الموظفين للخطر"، لافتًا إلى أنَّ السلطات الروسية قد ادّعت أنَّ الشرطي كان يحاول حماية السفارة من شخص لم يقم بالتعريف عن نفسه، وهو أمر غير صحيح. 

 

واتهم كيربي الأمن الروسي بـ"زيادة مضايقاته للطواقم الأمريكية في محاولة لعرقلة العمل الدبلوماسي والقنصلي"، مشيرًا إلى أنَّ الخارجية الأمريكية دعت الروس "إلى التوقف عن مضايقة الموظفين الأمريكيين لديها".

 

وفي وقت سابق، وتعليقًا على الواقعة، قالت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا إنَّ الموظف الأمريكي ينشط لصالح المخابرات المركزية الأمريكية "سي آي إيه"، وفي الليلة المذكورة كان عائدًا بشكل متخفٍ من مهمة سرية، وأراد الدخول إلى مبنى السفارة على عجل، أو أنه ارتبك نظرًا لهلعه، خشية أن يفتضح أمره. 

 

وأشارت المسؤولة الروسية إلى أنَّ المواطن الأمريكي هو من بادر بالاعتداء على رجل الشرطة الروسي الذي يحرس مبنى السفارة عند مدخلها، وطلب منه إظهار أوراقه الثبوتية قبل السماح له بالمرور"، بحسب ما أوردت قناة "روسيا اليوم" على موقعها الإلكتروني. 


اقرأ أيضًا: 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان