رئيس التحرير: عادل صبري 09:18 مساءً | الأحد 09 ديسمبر 2018 م | 30 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 20° صافية صافية

أردوغان يلتقي رئيسي فنلندا والبوسنة على هامش قمة "ناتو"

أردوغان يلتقي رئيسي فنلندا والبوسنة على هامش قمة ناتو

شئون دولية

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان

أردوغان يلتقي رئيسي فنلندا والبوسنة على هامش قمة "ناتو"

وكالات 08 يوليو 2016 22:09

أجرى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الجمعة، لقاءات ثنائية مع زعماء عدد من الدول، على هامش قمة حلف شمال الأطلسي "ناتو"، في العاصمة البولندية وارسو. 

 

وحسب "الأناضول"، عقد أردوغان على هامش القمة، لقاءين منفصلين مع كل من رئيس المجلس الرئاسي في البوسنة والهرسك بكير عزت بيغوفيتش، والرئيس الفنلندي ساولي نينيستو. 

 

واستمر اللقاء المغلق بين الرئيس التركي وبيغوفيتش نحو 50 دقيقة، فيما استمر لقاؤه مع نينيستو نحو نصف ساعة. 

 

وعلى هامش قمة "ناتو"، أيضًا، شارك أردوغان في مأدبة طعام أقامها الرئيس البولندي أندجي دودا، على شرف الزعماء المشاركين في القمة، بعيدًا عن وسائل الإعلام. 

 

وفي سياق متصل، التقى وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، الذي يرافق أردوغان في القمة، نظيره البريطاني فيليب هاموند، وبحث معه العلاقات الثنائية بين البلدين، وقضايا إقليمية. 

 

وفي وقت سابق من الجمعة، انطلقت، قمة الـ"ناتو"، وعلى أجندتها عدة قضايا تستعد لمناقشتها على مدار يومين. 

 

ويشارك في القمة رؤساء دول وحكومات الدول الأعضاء الـ28 في الحلف، بينهم الرئيسان التركي، رجب طيب أردوغان، والأمريكي، باراك أوباما، وممثلون عن دول حليفة للـ"ناتو"، وعن الأمم المتحدة، والاتحاد الأوروبي، وصندوق النقد الدولي، ومنظمات دولية أخرى، إلى جانب بيترو بوروشينكو، رئيس أوكرانيا الدولة غير العضو بالحلف. 

 

ومن المنتظر أن تبحث القمة في وارسو قضايا عدة بينها التحركات الروسية العسكرية، ومكافحة تنظيم الدولة الإسلامية المعروف إعلاميًّا بـ"داعش"، وضم روسيا لشبه جزيرة القرم الأوكرانية، ومستقبل العلاقات البريطانية مع الحلف والاتحاد الأوروبي، عقب قرار خروج المملكة من الأخير. 

 

أيضًا، من المقرر أن يعقد الزعماء جلسة مع ممثلي المؤسسات الدولية وزعماء بلدان حلف "ناتو" المشاركين في قوة الدعم بأفغانستان، يتباحثون فيها حول أعمال القوة المذكورة، ويقدمون تعهدات إضافية حول الدعم المالي لقوات الأمن الأفغانية للفترة من 2010 إلى 2018. 

 

اقرأ أيضًا: 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان