رئيس التحرير: عادل صبري 01:55 مساءً | الاثنين 22 أكتوبر 2018 م | 11 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

اليوم .. انطلاق قمة الـ"ناتو" في العاصمة البولندية

اليوم .. انطلاق قمة الـناتو في العاصمة البولندية

شئون دولية

أعضاء حلف شمال الأطلسي - الناتو

اليوم .. انطلاق قمة الـ"ناتو" في العاصمة البولندية

وكالات ـ الأناضول 08 يوليو 2016 15:54

انطلقت، اليوم الجمعة، اجتماعات قمة حلف شمال الأطلسي (ناتو)، في العاصمة البولندية وارسو، وعلى أجندتها عدة قضايا تستعد لمناقشتها على مدار يومين.

ويشارك في القمة، رؤساء دول وحكومات الدول الأعضاء الـ 28 في الحلف، بينهم الرئيسان التركي، رجب طيب أردوغان، والأمريكي، باراك أوباما، وممثلون عن دول حليفة للـ"ناتو"، وعن الأمم المتحدة، والاتحاد الأوروبي، وصندوق النقد الدولي، ومنظمات دولية أخرى، إلى جانب بيترو بوروشينكو، رئيس أوكرانيا الدولة غير العضو بالحلف.

ومن المنتظر أن تبحث القمة، قضايا عدة بينها، التحركات الروسية العسكرية، ومكافحة تنظيم "داعش" الإرهابي، وأزمة أوكرانيا، وضم روسيا لشبه جزيرة القرم بصورة غير قانونية، ومستقبل العلاقات البريطانية مع الحلف والاتحاد الأوروبي، عقب قرار خروج المملكة من الأخير.

ويتناول زعماء الحلف، في قمتهم، تطبيق القرارات المتخذة قبل عامين في قمة "ويلز"، المتعلقة بتكيّف "الناتو" مع المتغيرات الأمنية، وإقرار التدابير الإضافية لتعزيز الردع والدفاع الجماعي للحلف.

ومن المقرر أن يعقد الزعماء جلسة مع ممثلي المؤسسات الدولية وزعماء البلدان المشاركة في قوة الدعم بأفغانستان من خارج الناتو، يتباحثون فيها حول أعمال القوة المذكورة، ويقدمون تعهدات إضافية حول الدعم المالي لقوات الأمن الأفغانية للفترة من 2010 إلى 2018.

وقبيل بدء الاجتماعات، التقط الزعماء المشاركون في القمة صورة تذكارية، في الملعب الوطني بالعاصمة البولندية، الذي يحتضن أعمال القمة.

وفي تصريحات صحفية أثناء وصوله إلى الملعب الوطني، قال رئيس الوزراء البريطاني، ديفيد كاميرون، في تعليقه على الاستفتاء الذي أفضى إلى خروج بلاده من الاتحاد الأوروبي "قد تنفصل المملكة المتحدة عن الاتحاد الأوروبي، إلا أننا لن ندير ظهرنا لأمن أوروبا والدفاع عنها".

ويشارك في القمة ألفان و500 مندوب من الحلف والدول الأخرى، فيما يغطي قرابة ألفين و500 صحفي أعمالها، وسط إجراءات أمنية مشددة.
 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان