رئيس التحرير: عادل صبري 03:06 صباحاً | الجمعة 14 ديسمبر 2018 م | 05 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

مقتل إمرأتين في هجوم لـ "بوكو حرام" شمالي الكاميرون

مقتل إمرأتين في هجوم لـ بوكو حرام شمالي الكاميرون

شئون دولية

مسلحو جماعة بوكو حرام

مقتل إمرأتين في هجوم لـ "بوكو حرام" شمالي الكاميرون

وكالات ـ الأناضول 08 يوليو 2016 12:46

قُتلت امرأتان إحداهما قاصر في هجوم لـ"بوكو حرام" استهدف منطقة أقصى الشمال الكاميروني المحاذية لنيجيريا معقل المجموعة المسلّحة.

 

وقال بوبا دوبيكريو، قائد المنطقة العسكرية الأولى للقوة الإفريقية متعدّدة الجنسيات بمنطقة أقصى الشمال الكاميروني، اليوم الجمعة، إنّ "امرأتين، إحداهما قاصر، لقيتا حتفهما خلال عملية توغّل لعناصر بوكو حرام في بلدة غولوزيفيني، على بعد 10 كلم من مدينة وازا".

 

وأضاف دوبيكريو أنّ الهجوم الذي استمر لنحو ساعتين من الزمن أسفر أيضاً عن إصابة 4 مدنيين آخرين بجروح، لافتاً إلى أن عناصر التنظيم النيجيري "أحرقوا أكثر من 70 منزلاً واستولوا على العديد من قطعان الماشية والمواد الغذائية، قبل أن يتراجعوا نحو معقلهم في نيجيريا".

 

وتعتبر "وازا" الواقعة على الحدود النيجيرية، أول مدينة كاميرونية تستهدفها "بوكو حرام" في 2014، بهجماتها، حيث اختطفت في الـ 19 من العام نفسه، 7 أفراد من عائلة مولان فرونييه الفرنسية، قبل أن تفرج عنهم شهران إثر ذلك.

 

وأجبرت هذه الحادثة وغيرها من عمليات الاختطاف التي استهدفت الأجانب في منطقة أقصى الشمال، الحكومة الكاميرونية على وضع التهديدات الإرهابية المخيمة على المنطقة ضمن أولوياتها.

 

وتراجعت وتيرة هجمات "بوكو حرام" بفضل عمليات القوة الأفريقية المشتركة متعددة الجنسيات، والتي أطلقت رسميا في مايو 2015، بقيادة مركزية مقرها العاصمة التشادية نجامينا.

 

ويعدّ التحالف أكثر من 10 آلاف رجل من كل من تشاد والكاميرون ونيجريا وبنين والنيجر، وقد تمكّن في الأشهر الأخيرة، من تصفية مئات العناصر من الجماعة النيجيرية المسلحة، وفق مصادر عسكرية كاميرونية ونيجيرية، إلا أن هجمات التنظيم تكثفت، خلال الأسبوعين الماضيين، خاصة في منطقة حوض بحيرة تشاد.

 

وبلغة قبائل "الهوسا" المنتشرة شمالي نيجيريا، تعني "بوكو حرام": التعليم الغربي حرام"، وهي جماعة نيجيرية مسلحة، تأسست في يناير 2002، تقول إنها تطالب بتطبيق الشريعة الإسلامية في جميع ولايات نيجيريا، حتى الجنوبية منها، ذات الأغلبية المسيحية.
 

اقرأ أيضًا:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان