رئيس التحرير: عادل صبري 06:46 صباحاً | الثلاثاء 21 أغسطس 2018 م | 09 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

وول ستريت جورنال: أوباما "الناتو" يجتمعون وسط تفكك أوروبى

وول ستريت جورنال: أوباما الناتو يجتمعون وسط تفكك أوروبى

شئون دولية

قمة الناتو - ارشيفية

وول ستريت جورنال: أوباما "الناتو" يجتمعون وسط تفكك أوروبى

وكالات - أ ش أ 08 يوليو 2016 07:50

ذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية، أن الرئيس الأمريكى باراك أوباما وزعماء أوروبا يجتمعون فى العاصمة البولندية وارسو الجمعة، من أجل قمة لمنظمة حلف شمال الأطلسى "ناتو" فى وقت حرج بالنسبة للتحالف – فى ظل محاولة السيطرة على تزايد تهديدات الإرهاب ومخاوف بسبب اللاجئين.

وأضافت الصحيفة – فى سياق تقرير نشرته على موقعها الإلكترونى – أن قضية معقدة مثل قرار بريطانيا مغادرة الاتحاد الأوروبى تفرض نفسها على القمة، مشيرة إلى أنها ستكون أول مرة يلتقى فيها أوباما مع زعماء أوروبا بما فى ذلك رئيس الوزراء البريطانى ديفيد كاميرون منذ تصويت بريطانيا قبل أسبوعين الذى أحدث اضطرابا فى الأسواق العالمية وأثار المخاوف فى البيت الأبيض بشأن التأثير على التعاون الأمنى مع شريك رئيسى.

ولفتت الصحيفة إلى أن أول اجتماع يعقده أوباما اليوم سيكون مع زعماء الاتحاد الأوروبى، حيث صرح بن رودس، نائب مستشار الأمن القومى بالبيت الأبيض، بأن النقاش سيتركز على كيفية مواصلة التعاون بين الولايات المتحدة والتكتل بخصوص القضايا التى تحتاج لاتخاذ قرارات مهمة فى غياب بريطانيا.

ووفقا للصحيفة فإن الولايات المتحدة ستطلع لتقوية التعاون بين الحلف والاتحاد الأوروبى – بما فى ذلك مبادرة جديدة تجرى المنظمتان بموجبها مشاورات بشكل منتظم. وبحسب الصحيفة فإن الغرض هو منح الولايات المتحدة دورا مباشرا وسط غياب بريطانيا. ونوهت الصحيفة إلى أنه عقب هذا النقاش، سيجتمع أوباما مع الأمين العام للناتو والرئيس البولندى الذى تستضيف بلاده القمة، لافتة إلى أن القمة تبدأ رسميا بعد ظهر اليوم بسلسلة من الاجتماعات بين نحو 30 رئيس دولة.

أخبار ذات صلة:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان