رئيس التحرير: عادل صبري 03:49 مساءً | الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 م | 12 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

وزير خارجية تركيا: قد نسمح لموسكو باستخدام قاعدة "إنجيرليك" الجوية

وزير خارجية تركيا: قد نسمح لموسكو باستخدام قاعدة إنجيرليك الجوية

شئون دولية

وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو

وزير خارجية تركيا: قد نسمح لموسكو باستخدام قاعدة "إنجيرليك" الجوية

وكالات 04 يوليو 2016 15:23

أعلن وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو أنَّ بلاده قد تسمح لروسيا باستخدام قاعدة الطيران "إنجرليك" الجوية التركية ضمن عملياتها في محاربة تنظيم الدولة الإسلامية المعروف إعلاميًّا بـ"داعش".

 

ونقلت صحيفة "حرييت" التركية على موقعها الإلكتروني عن الوزير قوله - في لقاء مع قناة "تي آر تي" التركية - اليوم الاثنين،  حسب وكالة "أنباء الشرق الأوسط": "سنتعاون مع كل من يواجه داعش، نحن منذ البداية، نخوض هذه الحرب، ونحن فتحنا قاعدة إنجرليك لأولئك الذين يريدون الانضمام بنشاط في محاربة داعش، لما لا نتعاون مع روسيا بنفس الطريقة؟".

 

وأضاف: "تنظيم داعش الإرهابي عدونا جميعًا، ويجب محاربته، ولذا فإنَّ إحياء هذه الآليات من الأمن والاستخبارات مهم جدًا بالدرجة الأولى للقتال ضد الإرهاب، وتجنب أي حوادث غير مرغوب فيها، ونحن اتفقنا في هذا الموضوع مع وزير الخارجية الروسية سيرجي لافروف".

 

وأشار إلى أنَّ رئيس بلاده رجب طيب أردوغان، ونظيره الروسي فلاديمير بوتين، قد يجتمعان إمَّا في أواخر يوليو أو أوائل أغسطس المقبلين، في إشارة إلى عزم الجانبين على إصلاح العلاقات بسرعة.

 

وأوضَّح أوغلو: "سوف نتخذ كل الإجراءات التحضيرية لهذا الاجتماع بين وزراء البلدين.. وسوف يتم اتخاذ قرارات بشأن الاقتصاد والطاقة".

 

ولفت إلى أنَّه دعا نظيره الروسي للحضور إلى أنطاليا لمناقشة العلاقات السياسية قبل القمم المهمة، بما في ذلك التعاون الاستراتيجي رفيع المستوى بين البلدين والذي من المقرر عقده في تركيا في وقت لاحق هذا العام.

 

وكان أوغلو قد التقى لافروف في سوتشي الأسبوع الماضي لوضع خريطة طريق لتطبيع العلاقات الثنائية.

 

وكانت تركيا قد أسقطت طائرة حربية روسية، بزعم انتهاك مجالها على الحدود بين تركيا وسوريا في 24 نوفمبر 2015، ما أدى إلى جمود سياسي بين البلدين لمدة سبعة أشهر.

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان