رئيس التحرير: عادل صبري 01:32 صباحاً | الأحد 22 يوليو 2018 م | 09 ذو القعدة 1439 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

2520 دولار متوسط دخل الفرد في إسرائيل شهريًا

2520 دولار متوسط دخل الفرد في إسرائيل شهريًا

شئون دولية

افراد إسرائيليين-ارشيف

2520 دولار متوسط دخل الفرد في إسرائيل شهريًا

القدس- الأناضول 08 أكتوبر 2013 17:05

أعلن مكتب الإحصاء المركزي الإسرائيلي اليوم الثلاثاء، عن ارتفاع متوسط دخل الفرد بنحو 2.7٪ حتى نهاية الربع الثالث من العام الجاري، ليصل إلى 8910 شيكل (2520 دولار) شهريًا.

 

ويأتي هذا الارتفاع عقب النمو في الاقتصاد الإسرائيلي خلال الربع الثاني من العام الجاري وأول شهرين من الربع الثالث، والذي بلغ قرابة 5.3٪، حيث وصف محللون واقتصاديون أرقام النمو بـ "المفاجئة"، وسط توقعات بأن لا يتجاوز 3.9٪ لنفس الفترة.

 

وقال الباحث الاقتصادي في الإسرائيليات مهند عقل، إن الأرقام التي حققها الاقتصادي الإسرائيلي وانعكاساتها على متوسط الدخل الشهري، يقابلها ارتفاع في مؤشرات غلاء المعيشة خلال الشهور التسعة الأولى من العام الجاري، والتي ارتفعت بنسبة 2.9٪ منذ يناير وحتى سبتمبر الماضي.

 

وأشار عقل خلال اتصال هاتفي مع الأناضول، أنه إذا تم النظر للحالة الاقتصادية في إسرائيل، "سنجد أن متوسط الدخل الشهري تراجع بنسبة 0.2٪، ضمن عملية حسابية ما بين متوسط الدخل السنوي وارتفاع مؤشرات غلاء المعيشة في نفس الفترة".

 

وفي سياق متصل، شهد قطاع الخدمات المالية، "وهو أكبر قطاع يتقاضى موظفوه أجورًا مرتفعة، انخفاضًا في معدل الأجور، بنسبة وصلت إلى 7.3٪ خلال الربع الثالث من العام الجاري، مقارنة بالربع الثاني، ليستقر على 15640 شيكل (4400 دولار).

 

في المقابل، ارتفع متوسط ​​الدخل الشهري بالأسعار الثابتة في مجالات الفنون، والترفيه، والبناء، خلال الربع الثالث بنسبة وصلت إلى 9.3٪ مقارنة بالربع الثاني، ليستقر على 5790 شيكل (1630 دولار)

 

وتوقع مكتب الإحصاء المركزي، أن تستقر الأرقام السابقة على ما هي عليه خلال الربع الأخير من العام الجاري، وسط توقعات حكومية باستقرار معدل النمو الاقتصادي، عقب خفض سعر الفائدة من 1.25٪ إلى 1٪، نهاية الشهر الماضي.

 

ومقارنة بمتوسط دخل الفرد في الأراضي الفلسطينية، فإنه وبحسب تقرير صادر عن صندوق النقد الدولي شهر أغسطس الماضي، فإن متوسط دخل الفرد في فلسطين يبلغ 1600 دولار أمريكي سنويا، إلا أن تقارير صدرت منتصف الشهر الماضي عن الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني ووكالة المساعدات الدولية "أوكسفام" أشارت إلى أن متوسط الدخل يبلغ 2093 دولار سنويا.

 

ونشرت الأناضول منتصف الشهر الماضي تقريرًا، أشارت إلى أنه في الوقت الذي ارتفع فيه متوسط دخل الفرد في العام بقيمة 93 دولارًا في السنوات العشرين الماضية، فقد ارتفع متوسط دخل الفرد للمواطن الإسرائيلي لأكثر من 166 ضعفًا خلال نفس الفترة، (أي منذ توقيع اتفاقية أوسلو).

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان