رئيس التحرير: عادل صبري 10:45 صباحاً | الأربعاء 26 سبتمبر 2018 م | 15 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

الولايات المتحدة تضع "جهاديًا" مصريًا على قائمة الإرهاب

الولايات المتحدة تضع جهاديًا مصريًا على قائمة الإرهاب

شئون دولية

عناصر من الحركات الجهادية

الولايات المتحدة تضع "جهاديًا" مصريًا على قائمة الإرهاب

الأناضول 08 أكتوبر 2013 07:21

أدرجت الولايات المتحدة الأمريكية "الجهادي" المصري محمد جمال على لائحتها للإرهاب، واعتبرته "إرهابيا عالميا محددا بشكل خاص".

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية، في بيان لها نشر مساء اليوم على موقعها الإلكتروني، إن "محمد جمال سافر في أواخر 1980 إلى أفغانستان حيث تدرب مع تنظيم القاعدة وتعلم كيفية صنع القنابل".

وأضاف البيان أنه "بعد عودته إلى مصر في 1990، أصبح محمد جمال رئيس الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي المصري، التي كان يرأسها آنذاك زعيم تنظيم القاعدة الحالي أيمن الظواهري".

وبحسب البيان فإنه "تم القبض على جمال عدة مرات من قبل السلطات المصرية بتهمة القيام بأنشطة إرهابية قبل أن يخرج من السجن عام 2011 حيث أنشأ بعدها معسكرات لتدريب الإرهابيين في مصر وليبيا".

وأشار البيان إلى أن "جمال كان على اتصالات مع تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي، والقاعدة في شبه الجزيرة العربية".

وختم بيان الخارجية الأمريكي بالقول إن "جمال أعيد اعتقاله من قبل السلطات المصرية في نوفمبر/ تشرين الثاني 2012 وصودرت له أجهزة كمبيوتر كان عليها رسائل إلى الظواهري طلب فيها الأول مساعدته"، مشيرا إلى أن نشاطاته "الحصول على الأسلحة، وإجراء تدريبات للإرهابيين، وإنشاء الجماعات الإرهابية في سيناء".

ولم يتسن الحصول على تعقيب فوري من السلطات الرسمية حول ما جاء في بيان الخارجية الأمريكية، ومصير جمال ومكان احتجازه والتهم الموجهة إليه من الأجهزة الأمنية المصرية.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان