رئيس التحرير: عادل صبري 07:18 صباحاً | الأحد 22 يوليو 2018 م | 09 ذو القعدة 1439 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

أردوغان: الأسد سيرحل عاجلاً أم آجلاً

أردوغان: الأسد سيرحل عاجلاً أم آجلاً

شئون دولية

اردوغان

أردوغان: الأسد سيرحل عاجلاً أم آجلاً

الأناضول 06 أكتوبر 2013 19:34

أكد رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان، أن الرئيس السوري بشار الأسد سيرحل عن السلطة عاجلاً أم آجلاً، مشيرًا إلى وجود أطراف داخل تركيا لا تزال تقف بجانب نظام لأسد "الظالم الذي قتل أكثر من 100 ألف من الأشقاء في سوريا

 

جاء ذلك في كلمة له خلال مراسم افتتاح عدد من المشاريع ببلدة جايهان بولاية أضنة، حيث تطرق أردوغان إلى مواضيع عدة في الشأن الداخلي والخارجي.

 

وذكر أردوغان أن الحكومة التركية ستناقش موضوع تعديل النظام الانتخابي في البلاد والعتبة الانتخابية، و تتخذ قرارها لتعرضه على البرلمان، في ظل عزوف أحزاب المعارضة، عن إبداء الموافقة على أحد المقترحات الثلاثة بهذا الخصوص التي شملتها حزمة الإصلاحات الديمقراطية الجديدة مؤخرا.

 

 وتناول أردوغان أوضاع الطائفة العلوية في تركيا، منوها بأنه كلف نائبه لإعداد دراسة، من أجل فعل ما بوسع الحكومة لتلبية تطلعات العلويين، لتضاف إلى دراسات سابقة، في معرض رده على تحفظات تجاه الحزمة الديمقراطية، ترى أنها لم تستجب بما فيه الكفاية لمطالب العلويين.

 

ولفت أردوغان إلى الحقوق التي يتمتع بها العلويون في تركيا، موضحًا أن المواطنين الذين ينتمون للطائفة العلوية، يترشحون للبرلمان، ويصبحون نوابا في تركيا، كما يتقلدون أرفع المناصب في البلاد.

 

من ناحية أخرى، أعرب رئيس الوزراء التركي، عن تنديده الشديد بالذين اقتحموا مركزا للتسوق في كينيا، وقتلوا غير المسلمين، بعدما أخرجوا مسلمين من المركز، مؤكدا أن الإسلام دين السلام، حيث لفت أردوغان إلى أنه يقف بوجه كل محاولة تهدف لتشويه سمعة الدين الإسلامي عبر ربطه بالإرهاب.

 

يذكر أن الحزمة الديمقراطية التي أعلنها أردوغان الاثنين الماضي شملت 3 مقترحات بشأن العتبة الانتخابية (الحد الأدنى لدخول البرلمان)، التي تثير جدلًا مزمنًا في تركيا، وتنص على حصول الأحزاب السياسية على 10% من الأصوات على الأقل حتى تتمكن من دخول البرلمان، حيث اقترحت الحكومة ثلاثة خيارات على الشكل التالي:

أ- الاستمرار بتطبيق النظام الحالي

ب- خفض النصاب إلى 5% مع تطبيق نظام المناطق المضيّقة (خمس نواب من كل منطقة انتخابية يتوزعون حسب نسبة الأصوات من بين الأحزاب التي تجاوزت العتبة الانتخابية)

ج- إلغاء العتبة الانتخابية والانتقال إلى نظام المناطق الضيقة (ثلاث نواب من كل منطقة انتخابية يدخل البرلمان صاحب النسبة الأعلى من الأصوات دون النظر إلى العتبة الانتخابية).

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان