رئيس التحرير: عادل صبري 10:44 صباحاً | الخميس 13 ديسمبر 2018 م | 04 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

وزير خارجية إيران: لن نتنازل عن "النووي"

وزير خارجية إيران: لن نتنازل عن النووي

شئون دولية

وزير الخارجية الإيراني "محمود جواد ظريف"

وزير خارجية إيران: لن نتنازل عن "النووي"

الأناضول 06 أكتوبر 2013 11:50

أكد وزير الخارجية الإيراني "محمود جواد ظريف"، على سلمية البرنامج النووي الإيراني، وعلى عدم استعداد الشعب الإيراني للتنازل عن حقوقه المشروعة بهذا الخصوص.

ووجه ظريف، خلال لقاء له مع التلفزيون الإيراني الرسمي قيّم فيه زيارته الأخيرة لنيويورك، الانتقاد لرئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو"، قائلا "لن نسمح لنتنياهو باللعب بمستقبل شعبنا".

وأفاد ظريف بأن قوة إيران لا تعتمد على القوة العسكرية وإنما على الدعم الشعبي، مذكّرا بالمشاركة الكبيرة في انتخابات الرئاسة الإيرانية الأخيرة، وقائلا "تمتعنا بهذا الدعم الشعبي، يجعلنا لا نخشى المفاوضات النووية".

وقال ظريف عن لقائه مع وزير الخارجية الأميركي "جون كيري"، إن كليهما عبرا عن اعتقادهما بأن انعدام الثقة المبتادل، الذي بدأ قبل 34 عاما بين بلديهما، لا يزال مستمرا. وأضاف أنه توصل من تصريحات كيري إلى نتيجة مفادها أن الملف النووي الإيراني يسير في اتجاه يمكن القبول به.

وعن لقائه مع مجموعة 5+1، قال ظريف، إنه انتقد خلال اللقاء موقف الولايات المتحدة والغرب من إيران، وأكد أن العقوبات المفروضة على بلاده مخالفة للقوانين، مشيرا إلى أن أحدا بخلاف وزير الخارجية الفرنسي لم يعترض على انتقاداته.

وشدد ظريف على أهمية قيام إيران بإقناع المجتمع الدولي أن برنامجها النووي ذو أغراض سلمية، مضيفا "أتعهد للشعب الإيراني بأن تخصيب اليورانيوم، وجوهر الأنشطة النووية، لن يكونا محل تفاوض".

وانتقد ظريف تصريحات الرئيس الأميركي "باراك أوباما" خلال لقائه مع نتنياهو، والتي قال فيها إن كل الخيارات ما زالت مطروحة في التعامل مع الملف النووي الإيراني، معبرا عن أسفه من أن يكون هذا هو موقف الرئيس الأميركي، في الوقت الذي يؤيد 75% من الشعب الأميركي التعامل مع الملف النووي الإيراني عبر المفاوضات. وأضاف قائلا إنه من الطبيعي أن يعمل اللوبي الصهيوني على استخدام قوته لإجبار السياسيين الأميركيين على تحقيق أهدافه.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان