رئيس التحرير: عادل صبري 12:13 صباحاً | الاثنين 22 أكتوبر 2018 م | 11 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

موجريني: قمة أوروبية صينية منتصف يوليو المقبل في بكين

موجريني: قمة أوروبية صينية منتصف يوليو المقبل في بكين

شئون دولية

الممثلة العليا للأمن والسياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي، فيديريكا موجريني

موجريني: قمة أوروبية صينية منتصف يوليو المقبل في بكين

وكالات ـ الأناضول 10 يونيو 2016 21:56

أعلنت الممثلة العليا للأمن والسياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي، فيديريكا موجريني، اعتزام الاتحاد عقد لقاء قمة مع الصين منتصف يوليو المقبل في العاصمة بكين، لـ"تعزيز التعاون بين الجانبين في عدة مجالات".

 

جاء ذلك في تصريحات أدلت بها المسؤولة الأوروبية، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع مستشار مجلس الدولة الصيني، يانج جيه تشي، في ختام اجتماع الجولة السادسة من الحوار الاستراتيجي الأوروبي الصيني رفيع المستوى، الذي انطلق في وقت سابق اليوم، بمقر الاتحاد في العاصمة البلجيكية بروكسل.

 

ولفتت أن "الاجتماع (اليوم) كان مكثفًا وإيجابيًا ومثمرًا"، مضيفة "الاتحاد الأوروبي والصين لاعبان مهمان على مستوى العالم، واليوم أجرينا استعدادات لعقد قمة مشتركة، وتبادلنا الآراء حول كثير من المواضيع (لم تحددها)".

 

وأوضحت أن الجانبين بحثا خلال الاجتماع، مواضيع عديدة، بينها العلاقات مع روسيا، والوضع في أوكرانيا، والتعاون في أفريقيا، والحرب على الإرهاب والتجارة والاستثمار، مؤكدة أن "سيادة القانون صمام العلاقات الثنائية بيننا".

 

وأشارت موجريني أن "التعاون الوثيق بين أوروبا والصين ساهم بشكل كبير في عقد الاتفاق النووي مع إيران (منتصف يوليو 2015)"، مشددة على "ضرورة زيادة التعاون الثنائي في منطقة الشرق الأوسط، نظرًا لأهمية هذا التعاون في سوريا والعراق وليبيا وفي مسيرة السلام بالشرق الأوسط (بين الفلسطينيين والإسرائيليين)".

 

بدوره، أوضح جيه تشي، أن "العلاقات الأوروبية الصينية شهدت زخما في الآونة الأخيرة"، مضيفا "الصين تولي أهمية لعلاقتها مع الاتحاد الأوروبي، ونرغب أن يكون مبدأ الفائدة المتبادلة أساس التعاون بيننا".

 

اقرأ أيضًا:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان