رئيس التحرير: عادل صبري 03:18 مساءً | الخميس 13 ديسمبر 2018 م | 04 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

"كوزينسكي" يفوز بالانتخابات الرئاسية في بيرو

كوزينسكي يفوز بالانتخابات الرئاسية في بيرو

شئون دولية

الخبير الاقتصادي بيدرو بابلو كوزينسكي يفوز برئاسة بيرو

"كوزينسكي" يفوز بالانتخابات الرئاسية في بيرو

وكالات 10 يونيو 2016 09:19

فاز الخبير الاقتصادي، بيدرو بابلو كوزينسكي، اليوم الجمعة، في الانتخابات الرئاسية التي جرت في جمهورية البيرو.

 

وأكد المكتب الوطني للانتخابات، أن كوزينسكي، حصل على 50.12% من الأصوات، فيما حصدت منافسته  كيكو فوجيموري، ابنة الرئيس الأسبق، ألبرتو فوجيموري، على 49.88% من الأصوات.
 

 

وكان مكتب الانتخابات الوطنية في بيرو، أعلن في 18 أبريل/نيسان الماضي، فرز أصوات الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية، وعليه فقد حصلت المرشحة فوجيموري، على 39.81% من أصوات الناخبين، متقدمة على كوزينسكي، الذي حصد 20.98% منها.
 

وكانت المرشحة فيرونيكا مندوزا، حلّت في المرتبة الثالثة بنسبة تأييد وصلت 18.85%، بينما حصل المرشح ألفيردوا برنيجيا، على 6.97 % من الأصوات، ليحتل المرتبة الرابعة، وخرجا من السباق الرئاسي.
 

وانطلقت الأحد الماضي، الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية، بعد فشل أربعة مرشحين في الحصول على 50% من أصوات الناخبين في الجولة الأولى، التي جرت في 18 أبريل الماضي.
 

وتنافس في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية، المرشحة فوجيموري، مع المرشح كوزينسكي، بعد أن حققا المركزين الأول والثاني في الجولة الأولى.

وشارك في عمليات التصويت أكثر من  23 مليون ناخب.
 

وقال كوزينسكي، في تصريح صحفي بالعاصمة "ليما"، فور إعلان النتيجة، "نريد بلدا يعد جاهزا لحل المشاكل من خلال الحوار والتصالح (...) سنكون حازمين وسنعمل من أجل جميع مواطني البيرو".
 

ويعد كوزينسكي، البالغ من العمر 77 عاما، الشخص الأكبر سنا الذي يتقلد رئاسة الدولة في تاريخ البيرو.
 

جدير بالذكر أنّ بيرو تشهد كل 5 أعوام انتخابات رئاسية وبرلمانية، يتم خلالها، تحديد نائبين للرئيس الجديد، إضافة إلى اختيار 130 نائباً برلمانيا. 
 

اقرأ أيضا: 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان