رئيس التحرير: عادل صبري 02:03 مساءً | الاثنين 17 ديسمبر 2018 م | 08 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

أوباما : لن نتمكن من سداد الديون إذا لم نرفع السقف

أوباما : لن نتمكن من سداد الديون إذا لم نرفع السقف

شئون دولية

باراك اوباما

أوباما : لن نتمكن من سداد الديون إذا لم نرفع السقف

وكالات 03 أكتوبر 2013 06:15

 

  أكد الرئيس الأمريكي باراك أوباما أن الولايات المتحدة لن تتمكن من سداد ديونها اعتبارا من 17 أكتوبر الجاري في حال لم يعط الكونجرس موافقته على رفع سقف الدين.

وقال أوباما- في مقابلة بثتها محطة التلفزيون "سي ان بي سي" الأمريكية وأوردها راديو (سوا) صباح اليوم  الخميس - إنه "منذ بدء رئاستي، بذلت جهدا كبيرا من أجل العمل مع الجمهوريين وخففت من تصريحاتي، حتى أن البعض قال إني هادئ جدا".

وأضاف: "بالتأكيد، أنا ساخط لأن هذه الأزمة غير ضرورية على الإطلاق".. مؤكدا أنه لن يتفاوض مع خصومه الجمهوريين على رفع سقف الدين وهو أمر ضروري بالنسبة لوزارة الخزانة قبل 17 أكتوبر الجاري".

وأوضح أنه في حال لم يعط الكونجرس موافقته على رفع سقف الدين فإن الولايات المتحدة لن تتمكن من سداد ديونها اعتبارا من هذا التاريخ وسيكون وضعا غير مسبوق.

وأشار الرئيس الأمريكي إلى أنه التقى أيضا مسئولين من أكبر المصارف الأمريكية في البيت الأبيض، معتبرا أن "وول ستريت هذه المرة يجب أن تكون قلقة" من الشلل الحالي وخصوصا في مسألة رفع سقف الدين.

وتابع: "عندما يكون هناك وضع فيه طرف مستعد لعرقلة التزامات الولايات المتحدة تجاه الدائنين فعندها نكون في مشكلة..."أنا ساخط لأنه إذا لم أقل لعشرين مليون شخص إنه ليس بإمكانهم الوصول إلى الضمان الصحي فإن الدولة ستبقى مشلولة بسبب الجمهوريين، واصفا هذا الموقف بأنه "غير مسئول".
واستطرد: "إذا اعتدنا أن نسمح لحزب أن يعمد إلى الابتزاز، فعندها لن يكون بإمكان أي رئيس يأتي من بعدي أن يحكم بشكل فعال".

وكان رئيس مجلس النواب الأمريكي جون بينر أكد في وقت سابق أن المفاوضات مع الرئيس باراك أوباما بشأن الميزانية فشلت، وذلك بعد اجتماع في البيت الأبيض بين أوباما وقادة الكونجرس الجمهوريين والديمقراطيين لمناقشة الأزمة التي أدت إلى إغلاق الحكومة الفيدرالية.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان