رئيس التحرير: عادل صبري 11:32 مساءً | السبت 20 أكتوبر 2018 م | 09 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

رئيس هايتي المؤقت يؤكد بقاءه في المنصب حتى العام المقبل

رئيس هايتي المؤقت يؤكد بقاءه في المنصب حتى العام المقبل

شئون دولية

انتخابات في هايتي

رئيس هايتي المؤقت يؤكد بقاءه في المنصب حتى العام المقبل

وكالات 07 يونيو 2016 16:07

أكَّد رئيس هايتي المؤقت جوسيليرمي بريفير أنَّه سيبقى في المنصب حتى العام المقبل لنقل السلطة إلى رئيس منتخب ما لم يتخذ البرلمان قرارًا آخرًا، وذلك بعد أن ألغى المجلس الانتخابي أمس نتائج الجولة الأولى من انتخابات رئاسية متنازع بشأنها.

 

وأجرت هايتي "الواقعة في البحر الكاريبي"، جولةً أولى من الانتخابات في أكتوبر الماضي، لكن جولة الإعادة تأجلت بضع مرات بعد اتهامات من مرشحين خاسرين بحدوث تزوير، فيما اختير بريفير رئيسًا مؤقتًا عندما ترك الرئيس السابق منصبه بدون خلف له، حسب "سكاي نيوز عربية"، الثلاثاء.

 

وقبل المجلس الانتخابي توصيةً لإلغاء الجولة الأولى من الانتخابات بعد أن توصلت لجنة إلى أدلة على تزوير وحددت مواعيد جديدة لإجراء جولة أولى جديدة في التاسع من أكتوبر الماضي، على أن تجرى جولة الإعادة في الثامن من يناير المقبل.

 

وبمقتضى اتفاق متعدد الأحزاب، كان من المقرر أن يشرف بريفير على الانتخابات، وأن يسلِّم السلطة لرئيس منتخب في غضون 120 يومًا بحلول 14 يونيو الجاري، فيما لم يتم الوفاء بتلك المواعيد الانتخابية بعد نزاع بشأن تعيينات وإنشاء لجنة للتحقيق في الجولة الأولى.

 

وفي تقرير نهائي غير ملزم، سلمته الأسبوع الماضي، أوصت اللجنة بانتخابات جديدة تمامًا، مشيرةً إلى تزوير واسع وأصوات لـ"أشخاص موتى".


اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان