رئيس التحرير: عادل صبري 02:28 مساءً | الخميس 18 أكتوبر 2018 م | 07 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

اليونان تنتقد قرار تركيا بتلاوة القرآن في متحف "آيا صوفيا"

اليونان تنتقد قرار تركيا بتلاوة القرآن في متحف آيا صوفيا

شئون دولية

متحف آيا صوفيا

خلال رمضان..

اليونان تنتقد قرار تركيا بتلاوة القرآن في متحف "آيا صوفيا"

وكالات 06 يونيو 2016 22:06

انتقدت السلطات اليونانية، اليوم الاثنين، قرار تركيا بتلاوة آيات من القرآن الكريم في متحف "آيا صوفيا" خلال شهر رمضان المبارك، واصفةً هذه الخطوة بـ"التراجعية والمقتربة من التعصب".

 

وحسب "روسيا اليوم"، جاء هذا الانتقاد على لسان الخارجية اليونانية، التي قالت في بيان لها: "ندين إعلان السلطات التركية عن مخططاتها لتلاوة القرآن في آيا صوفيا بمناسبة رمضان".

 

وأضاف البيان: "أداء طقوس إسلامية في موقع للتراث الثقافي العالمي يعد أمرًا لا يتفق مع القيم الديمقراطية".

 

يُذكر أنَّ كاتدرائية آيا صوفيا أنشئت في القرن السادس الميلادي من قبل الدولة البيزنطية، وكانت كنيسة مسيحية، جرى تحويلها لاحقًا إلى مسجد جامع بعد سيطرة العثمانيين على القسطنطينية إسطنبول" بقيادة السلطان محمد الثاني عام 1453.

 

وفي العهد العلماني، الذي أطلقه الرئيس التركي الأول مصطفى كمال أتاتورك، حوَّلت السلطات التركية هذا المسجد الجامع إلى متحف في قرار دخل حيز التنفيذ عام 1935، وذلك بعد إغلاق الجامع في العام 1931 لمدة أربع سنوات.

 

وفي شهر إبريل من العام 2015، شهد متحف آيا صوفيا أول تلاوة للآيات القرآنية منذ حوالي 85 عامًا، جاءت على لسان علي تل إمام مسجد أحمد حمدي أكسكي في أنقرة، خلال مراسم مكرسة لافتتاح معرض تحت شعار "حب النبي"، الذي عرضت فيه مخطوطات مكرسة للنبي محمد صلى الله عليه وسلم.


اقرأ أيضًا: 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان