رئيس التحرير: عادل صبري 12:41 صباحاً | الأربعاء 17 أكتوبر 2018 م | 06 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

إيطاليا.. حزب رئيس الوزراء يخسر في أولى جولات الانتخابات البلدية

إيطاليا.. حزب رئيس الوزراء يخسر في أولى جولات الانتخابات البلدية

شئون دولية

رئيس الوزراء الإيطالي ماتيو رينزي

إيطاليا.. حزب رئيس الوزراء يخسر في أولى جولات الانتخابات البلدية

وكالات 06 يونيو 2016 15:36

تلقَّى رئيس الوزراء الإيطالي ماتيو رينزي، هزيمةً قاسيةً بعد النتائج المخيبة لحزبه الديمقراطي "يسار وسط" في الجولة الأولى من الانتخابات البلدية التي جرت أمس الأحد في 1342 مدينة، بما في ذلك العاصمة روما وميلانو وتورينو "شمال" ونابولي "جنوب".

 

ووفقًا للنتائج التي نشرتها وزارة الداخلية، اليوم الاثنين، حسب "الأناضول"، حصل روبرتو جاكيتي مرشح حزب رينزي لمنصب عمدة العاصمة روما على 24.9%، فيما حصلت مرشحة حركة خمسة نجوم الشعبوية فيرجينيا راجي على 35.2% من الأصوات، وهو ما يجعلها الأكثر حظًا بالفعل لأن تصبح أول سيدة تتولى منصب عمدة روما، بعد انتخابات الجولة الثانية التي ستجري في 19 يونيو الجاري.

 

وفي ميلانو العاصمة الاقتصادية للبلاد، لم يستطع مرشح رئيس الوزراء جوزيبه سالا من تجاوز نسبة 41%، مقابل مرشح يمين الوسط ٍستيفانو باريزي، ما سيضطرهما إلى خوض جولة انتخابية ثانية خلال الشهر الجاري.

 

وفي نابولي "ثالث أكبر المدن الإيطالية" وعاصمة الجنوب، حقَّق القاضي السابق المستقل لويجي دي ماجسيتريس انتصارًا كبيرًا في الجولة الأولى بعدما حصل على 42.8% من الأصوات، بينما لم تحصد مرشحة رئيس الوزراء من يسار الوسط فاليريا فالينته، سوى 10.1% من الأصوات.

 

وأقرَّ رئيس الوزراء ماتيو رينزي بالهزيمة، قائلاً: "لست راضيًّا عن هذه النتائج، فالحزب الديمقراطي لديه مشكلات عليه حلها، وسنعمل على مواجهتها".

 

ودُعي 13.3 مليون ناخب أمس الأحد إلى مراكز الاقتراع لانتخاب رؤوساء ومجالس بلديات 1342 من المدن الإيطالية، من بينها المدن الأربع الكبرى في البلاد.

 

وتعد هذه الانتخابات اختبارًا مهمًا لأداء وسياسات حكومة رئيس الوزراء ماتيو رينزي، في مجالي تنشيط الاقتصاد ومحاربة البطالة، لا سيَّما أنَّ المنافسة الانتخابية تشمل اختيار عمدة العاصمة روما، وكذلك كل من مدينة ميلانو العاصمة الصناعية "شمال" ونابولي ثالث المدن الإيطالية "جنوب".

 

ووفق وزارة الداخلية، فقد تراجعت نسبة الإقبال على التصويت حيث بلغت 62.1%، أي أقل 5 نقاط مئوية مقارنة بالانتخابات البلدية التي جرت قبل خمس سنوات.

 

وتولى ماتيو رينزي زعامة الحكومة في فبراير 2014، بعدما كان يشغل منصب عمدة مدينة فلورنسا "شمال غرب"، حيث يرأس منذ ذلك التاريخ ائتلافًا حكوميًّا موسعًا يضم حزبه الديمقراطي "يسار وسط" مع أحزاب من يمين الوسط.


اقرأ أيضًا: 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان