رئيس التحرير: عادل صبري 11:37 مساءً | الخميس 16 أغسطس 2018 م | 04 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

دول غرب أفريقيا تبحث تشكيل قوة لمكافحة الإرهاب

دول غرب أفريقيا تبحث تشكيل قوة لمكافحة الإرهاب

شئون دولية

رئيس السنغال ومدير المجموعة الاقتصادية لغرب أفريقيا ماكي سال

دول غرب أفريقيا تبحث تشكيل قوة لمكافحة الإرهاب

وكالات 05 يونيو 2016 07:36

اعتبر رئيس مفوضية المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا التي عقد أعضاؤها قمة في دكار أمس السبت، أن على هذه الدول أن "تفكر بشكل أكبر" في تشكيل قوة إقليمية لمكافحة الإرهاب. 

 


وشهدت دول عدة في غرب أفريقيا العام الفائت سلسلة اعتداءات دامية، في وقت وسعت جماعة بوكو حرام الناشطة منذ 2009 في نيجيريا، هجماتها إلى الدول المجاورة.


وقال البنيني مارسيل ألان دو سوزا كما نقلت عنه وكالة أنباء السنغال، إن "تصاعد الأعمال الإرهابية في منطقتنا يجبرنا على تقاسم المعلومات حول انشطتهم وتنسيق جهودنا وتعبئة مواردنا لمواجهتهم".

وأضاف "هذا يدفعنا تلقائياً إلى التفكير في شكل أكبر في تشكيل قوة تدخل إقليمية ضد الإرهاب".


وجاء هذا التصريح بعيد إعلان هجوم جديد لبوكو حرام في النيجر أسفر عن مقتل 32 جندياً في بوسو القريبة من الحدود مع نيجيريا، وقالت وزارة الدفاع في النيجر أن هذا الهجوم يأتي في وقت تستعد القوة المتعددة الجنسية (نيجيريا والنيجر وتشاد وبنين والكاميرون) لشن هجوم حاسم على بوكو حرام في منطقة بحيرة تشاد.


وقال رئيس السنغال ماكي سال الذي يدير المجموعة الاقتصادية لغرب أفريقيا أن "الهجمات في شمال مالي وباماكو وواغادوغو وغراند بسام تظهر بوضوح أن التهديد الإرهابي يبقى مصدر قلق بالنسبة إلى منطقتنا".

وحرص على "تبديد اي التباس" بين الدول المسلمة والإرهاب مؤكداً أن "بوكو حرام تبقى بوكو حرام، والاسلام لا علاقة له بالإرهاب وجنونه الدموي".


وكما كان متوقعاً، اختار رؤساء الدول والحكومات خلال الجلسة رئيسة ليبيريا إيلين جونسون سيرليف على رأس المجموعة الاقتصادية لغرب أفريقيا خلفاً لسال الذي يتولى رئاستها منذ عام.

اقرأ أيضا: 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان