رئيس التحرير: عادل صبري 03:16 صباحاً | الأربعاء 15 أغسطس 2018 م | 03 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

أردوغان: الأرمن باتوا وسيلة تستغلها بعض الدول لأغراض سياسية

أردوغان: الأرمن باتوا وسيلة تستغلها بعض الدول لأغراض سياسية

شئون دولية

الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان

أردوغان: الأرمن باتوا وسيلة تستغلها بعض الدول لأغراض سياسية

وكالات ـ الأناضول 04 يونيو 2016 20:13

قال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، معلقًا على مصادقة البرلمان الألماني على مشروع قرار يعترف بمزاعم الأرمن المتعلقة بأحداث العام 1915، إن "الجميع يدرك جيدًا أن القضية ليست عبارة عن حماية حقوق الأرمن، وإنما وسيلة استغلال من قبل بعض الدول".

 

وأعرب أردوغان، في كلمة له خلال حفلٍ أقامه "مجلس المصدرين الأتراك" بمدينة إسطنبول،  اليوم السبت، عن أمله في أن "يدرك جميع الأرمن، حقيقة أنهم باتوا وسيلة تستغلها بعض الدول لتحقيق أغراض سياسية".

 

وتابع القول "يعيش في تركيا نحو 100 ألف أرمني، ونصف هؤلاء تقريبًا يحملون جنسية بلادنا، ويعملون لدينا، إذا كنا لا نراعي الدقة في هذه المسألة، فلماذا نبقي من لا يحملون جنسيتنا على أرضنا؟ بإمكاننا إرسالهم إلى أرمينيا، كما يفعل الأوروبيون إزاء اللاجئين".

 

وقال الرئيس التركي محذّراً ألمانيا وأوروبا، "إما أن نحلّ القضايا الموجودة على أجندتنا بشكل عادل، وإلا فإن تركيا ستتوقف عن صد المشاكل المحدقة بأوروبا، ونترككم تواجهون مشاكلكم لوحدكم".

 

وأردف أردوغان مخاطباً السياسيين الألمان "نحن فتحنا أرشيفنا بأسره (بشأن مزاعم الأرمن حول أحداث عام 1915)، وإذا كنتم صادقين افتحوا أرشيفكم أيضًا، لندرسه معًا ونُصدر قرارًا".

 

وصادق البرلمان الألماني، الخميس الماضي، على مشروع قرار يعتبر المزاعم الأرمنية "إبادة جماعية"، إلا أن القرار يعدّ قرار توصية، وليس له أي جانب إلزامي من الناحية القانونية. 

 

واستدعت أنقرة، سفيرها لدى ألمانيا حسين عوني قارصلي أوغلو، للتشاور، كما استدعت وزارة خارجيتها، القائم بأعمال السفارة الألمانية لدى أنقرة، روبرت دولغر، وأعربت له عن انزعاجها حيال مصادقة البرلمان الألماني على مشروع القرار المذكور.


اقرأ أيضًا:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان