رئيس التحرير: عادل صبري 02:46 صباحاً | الخميس 18 أكتوبر 2018 م | 07 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

وزير فرنسي يطالب بتأجيل إضراب موظفي النقل العام لبعد "يورو"

وزير فرنسي يطالب بتأجيل إضراب موظفي النقل العام لبعد يورو

شئون دولية

وزيرالنقل الفرنسي، آلان فيداليس

وزير فرنسي يطالب بتأجيل إضراب موظفي النقل العام لبعد "يورو"

وكالات ـ الأناضول 03 يونيو 2016 18:59

ناشد وزيرالنقل الفرنسي، آلان فيداليس، اليوم الجمعة، الطيارين وموظفي السكك الحديدية، بتأجيل الإضراب عن العمل، الذي يعتزمون القيام به خلال بطولة أمم أوروبا لكرة القدم 2016، المقرر انطلاقها بالبلاد، في 10 يونيو الحالي، إلى ما بعد انتهاء البطولة.

 

ووصف فيداليس، في حديث لإذاعة "ار تي ال"، اعتزام موظفي النقل الإضراب أثناء منافسات يورو 2016، احتجاجًا على مشروع قانون العمل الجديد، بأنه "انعدام مسؤولية".

 

ودعا الطيارين إلى تأجيل الإضراب، المقرر أن يبدأ في الفترة من 11 – 14 يونيو الجاري، إلى وقت لاحق، فيما طالب موظفي السكك الحديدية إلى إنهاء الإضراب بالكامل، مبينًا أنه "ينبغي على الجميع أن يعمل من أجل إنجاح فعاليات البطولة".

 

ومن المنتظر أن يزور فرنسا خلال الفترة من 10 يونيو الجاري إلى 10 يوليو المقبل، نحو 2.5 مليون شخص من عشاق كرة القدم، لحضور منافسات بطولة أمم أوروبا لكرة القدم 2016.

 

وكانت أكبر ثلاث نقابات لطياري الخطوط الجوية الفرنسية، أعلنت في وقت سابق اعتزامها الإضراب عن العمل خلال الفترة 11-14 يونيو الجاري، ومن المتوقع أن يؤثر ذلك سلبًا على السياح الراغبين بحضور فعاليات يورو 2016.

 

ومنذ 3 أشهر، تشهد فرنسا احتجاجات وإضرابات زادت حدتها مؤخرًا، بعد تلبية أعداد كبيرة من عمال مصافي تكرير النفط ومستودعات الوقود والمرافئ بالبلاد، دعوة النقابات العمالية بالتوقف عن العمل وعرقلة التزوّد بالبنزين والوقود، احتجاجاً على قانون العمل الجديد، الذي اعتبرته النقابات العمالية "ينتقص من حقوق العمال".

 

وتنص تعديلات قانون العمل، الذي يواجه بموجة احتجاجية واسعة في أنحاء فرنسا، على زيادة عدد الحد الأقصى لساعات العمل في اليوم من 10 إلى 12 ساعة، وإمكانية تسريح العاملين الذين يرغبون في إجراء تعديلات على عقود عملهم، وتقليل أجر ساعات العمل الإضافية، وتقليل الحد الأدنى لعدد ساعات العمل الأسبوعية للعاملين بدوام جزئي، البالغ حاليًا 24 ساعة، كما يمنح القانون أرباب العمل صلاحية زيادة عدد ساعات العمل، وخفض الرواتب.

 

وتم إقرار تعديلات القانون من الجمعية الوطنية الفرنسية (الغرفة الأولى للبرلمان)، وسيعرض على مجلس الشيوخ في 8 يونيو الحالي، وتعتزم النقابات الاستمرار في الضغط على الحكومة إلى ذلك الحين.

 

اقرأ أيضًا:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان