رئيس التحرير: عادل صبري 01:37 مساءً | الثلاثاء 14 أغسطس 2018 م | 02 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° غائم جزئياً غائم جزئياً

20 دولة تقدم خطط عمل حول كيفية فرض عقوبات على بيونج يانج

20 دولة تقدم خطط عمل حول كيفية فرض عقوبات على بيونج يانج

شئون دولية

زعيم كوريا الشمالية كيم جونج أون

20 دولة تقدم خطط عمل حول كيفية فرض عقوبات على بيونج يانج

وكالات 03 يونيو 2016 08:01

ذكرت مصادر اليوم الجمعة، أن أكثر من 20 دولة من بينها الولايات المتحدة وروسيا قدمت خطط عمل تفصيلية خاصة بها حول الطريقة التي ستفرض بها عقوبات على كوريا الشمالية في أعقاب تجربتها النووية، وإطلاقها صاروخ طويل المدى أوائل هذا العام، طبقاً لما ذكرته وكالة "يونهاب" الكورية الجنوبية للأنباء.

 


وأضافت المصادر أن كوريا الجنوبية واليابان والمملكة المتحدة وأستراليا وتركيا ومصر وبولندا وبلدان أخرى قدمت أيضاً تقاريرها التنفيذية لإحدى لجان الأمم المتحدة المسؤولة عن العقوبات.


وكان مجلس الأمن الدولي قد طلب في وقت سابق من الدول الأعضاء وعددها 193 دولة صياغة خططها الخاصة حول كيفية فرض العقوبات على كوريا الشمالية، بموجب أحدث قرار للمجلس والذي تم تبنيه في أعقاب إجراء بيونغ يانغ رابع تجربة نووية وإطلاق صاروخ طويل المدى خلال الشهرين السابقين.

وطلب من الدول الأعضاء أيضاً تقديم الخطط خلال 90 يوماً من تبني مجلس الأمن قراراً في مارس الماضي. ويحل الموعد النهائي لتقديم الخطط يوم الثاني من يونيو  (بالتوقيت المحلي)، على الرغم من أنه ليس موعداً إلزامياً.


ولم يتم التأكد بعد مما إذا كانت الصين وهي أقرب حليف لكوريا الشمالية قدمت تقريرها التنفيذي. وذكرت مصادر دبلوماسية أن الصين أعربت عن اعتزامها إرسال تقريرها الخاص، حتى لو لم تتمكن من الوفاء بالموعد النهائي الذي حددته الأمم المتحدة.


وكانت كوريا الجنوبية قد ذكرت أمس الخميس، أنها قدمت تقريرها التنفيذي للأمم المتحدة حيث تعهدت فيه سول "بمواصلة المساهمة في الجهود الدولية لتعزيز النظام العالمي لمنع الانتشار النووي".

اقرأ أيضا: 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان