رئيس التحرير: عادل صبري 10:48 صباحاً | الأحد 21 أكتوبر 2018 م | 10 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

انقرة: قرار البرلمان الألماني بشأن المزاعم الأرمنية خاطئ

انقرة: قرار البرلمان الألماني بشأن المزاعم الأرمنية خاطئ

شئون دولية

رئيس الوزراء التركي، بن علي يلدريم

انقرة: قرار البرلمان الألماني بشأن المزاعم الأرمنية خاطئ

وكالات ـ الأناضول 02 يونيو 2016 16:52

انتقد رئيس الوزراء التركي، بن علي يلدريم، مصادقة البرلمان الألماني على قرار، بشأن المزاعم الأرمنية حول أحداث 1915، واصفا إياه بــ"الخاطئ".

 

جاء ذلك في كلمة له خلال مراسم افتتاح "السوق العثماني الشعبي"، بالعاصمة التركية أنقرة، وقال يلدريم، إن " القرار خاطئ، حيث يفتخر الشعب التركي بتاريخه المعروف، الذي لا يتضمن أية واقعة تدعونا للخجل، او لتنكيس الرؤوس".

 

وأوضح يلدريم، أن بلاده استدعت إلى أنقرة، سفيرها لدى العاصمة الألمانية برلين، من أجل التشاور، على خلفية مصادقة البرلمان الألماني على القرار المذكور.

 

واستطرد في ذات السياق "لايمكن لتركيا على الإطلاق قبول قرار البرلمان الألماني، في حال وجود قرار من المحكمة الدولية لحقوق الإنسان عكس ذلك".

 

وكان البرلمان الألماني، صادق اليوم الخميس، باغلبية ساحقة على مشروع قرار، يعتبر المزاعم الأرمنية بخصوص أحداث عام 1915 "إبادة جماعية".

 

وشارك في إعداد مشروع القرار، كلّ من حزب الاتحاد الديمقراطي المسيحي، وحزب الاتحاد الاجتماعي المسيحي، وحزب الديمقراطي الاجتماعي، وهي أحزاب الحكومة الائتلافية، إضافة إلى حزب الخضر المعارض، والحزب اليساري.

 

وبحسب مراسل الأناضول، فإنّ المستشارة الألمانية، أنجيلا ميركل، ووزير الخارجية فرانك والتر شتاينماير، ورئيس الحزب الديمقراطي الاجتماعي، سيغمار غابرييل، وأغلب أعضاء حزب الاتحاد الديمقراطي المسيحي، لم يشاركوا في جلسة التصويت.

 

اقرأ أيضًا:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان