رئيس التحرير: عادل صبري 01:38 مساءً | الأربعاء 15 أغسطس 2018 م | 03 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

"كبار العلماء" تستنكر ممارسات إيران بشأن الحج

"كبار العلماء" تستنكر ممارسات إيران بشأن الحج

وكالات 31 مايو 2016 17:59

أعربت هيئة كبار العلماء في السعودية عن "استنكارها لما تمارسه إيران وأتباعها من إساءة للمسلمين بتفريق صفهم وإثارة الحروب والنزاع في بعض البلدان الإسلامية"، وخصّت من هذه الإساءات محاولة إيران "استغلال الحج سياسيا وإثارة النزاعات فيه".

 

جاء ذلك حسب نص بيان للهيئة، نشرته وكالة الأنباء السعودية "واس" اليوم الثلاثاء، حسب "سكاي نيوز عربية"، وذلك ردًا على محاولات إيران تسييس فريضة الحج، ومحاولة الحصول على مزايا خاصة بالإيرانيين في مناسك الحج، وهو الأمر الذي رفضته المملكة العربية السعودية، حيث شدَّد البيان على أنَّ الحج يجب أن يؤدي كما أداه النبي محمد صلى الله عليه وسلم.

 

وأضافت الهيئة في بيانها: "من أجلّ مقاصد الحج تعظيم حرمات الله، ومن تعظيم شعيرة الحج أن تُؤدى كما أداها النبي صلى الله عليه وآله وسلم، وليس من تعظيم الحج الإحداث فيه بما لم يأذن به الله في كتابه ولا سنة نبيه صلى الله عليه وسلم، ومن التزام أخوة الدين ورابطة الإسلام إبعاد الحج عن ما يعكر مظهر الوحدة ويخالف الغايات السامية من ذكر الله تعالى والتزود من البر والتقوى".

 

وتابعت: "نؤيد السياسة الثابتة للمملكة العربية السعودية التي تخدم الحرمين الشريفين، وترعاهما، وهي تنهج عدم السماح لأي جهة بتعكير صفو الحج والعبث بأمن الحجيج ومحاولة شق الصف الإسلامي".

 

ورفض الوفد الإيراني، الخميس الماضي، التوقيع على اتفاق ترتيبات الحج مع المملكة رغم تلبية السعودية جميع المتطلبات الإيرانية المتعلقة بسفر الحجيج وتأمين وتلبية احتياجاتهم أثناء المناسك.


اقرأ أيضًا: 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان