رئيس التحرير: عادل صبري 08:57 صباحاً | الخميس 13 ديسمبر 2018 م | 04 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

وفاة زعيم جبهة "البوليساريو" متأثرًا بمرضه

وفاة زعيم جبهة البوليساريو متأثرًا بمرضه

شئون دولية

جبهة البوليساريو

وفاة زعيم جبهة "البوليساريو" متأثرًا بمرضه

وكالات 31 مايو 2016 16:32

توفي اليوم الثلاثاء، زعيم جبهة "البوليساريو" محمد عبد العزيز، حسبما ذكرت "وكالة الأنباء الصحراوية"، التابعة للجبهة.

 

ونعت "الأمانة الوطنية لجبهة البوليساريو"، حسب "الأناضول"، زعيمها، وحدَّدت 40 يومًا للحداد على روحه.

 

وتنص المادة 49 من القانون الأساسي للجبهة على أن يتولى رئيس المجلس الوطني للجبهة، منصب الأمين العام حتى انتخاب أمين عام جديد في مؤتمر استثنائي يعقد خلال 40 يومًا.

 

وتأتي وفاة "عبد العزيز" في ظل استمرار النزاع حول قضية الصحراء التي بدأت عام 1975، بعد إنهاء الاحتلال الإسباني وجوده في المنطقة، وتحول النزاع بين المغرب و"البوليساريو" لاحقًا إلى نزاع مسلح، استمر حتى عام 1991، وتوقف بتوقيع اتفاق لوقف إطلاق النار.

 

وأعلنت "البوليساريو" قيام "الجمهورية العربية الصحراوية"، عام 1976 من طرف واحد، اعترفت بها بعض الدول بشكل جزئي، لكنها ليست عضوًا بالأمم المتحدة، وفي المقابل عمل المغرب على إقناع العديد من هذه الدول بسحب اعترافها بها في فترات لاحقة، وتسبب الاعتراف من طرف الاتحاد الأفريقي سنة 1984 إلى انسحاب الرباط من المنظمة الإفريقية.

 

وتصر الرباط على أحقيتها في إقليم الصحراء، وتقترح كحل حكمًا ذاتيًّا موسعًا تحت سيادتها، بينما تطالب "البوليساريو" بتنظيم استفتاء لتقرير مصير المنطقة، وهو طرح تدعمه الجزائر التي تؤوي النازحين الفارين من الإقليم بعد استعادة المغرب لها إثر انتهاء الاحتلال الإسباني.


اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان