رئيس التحرير: عادل صبري 04:09 مساءً | الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 م | 05 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

أردوغان يدعو ميركل للتعامل بمنطق سليم حيال مزاعم "إبادة الأرمن"

أردوغان يدعو ميركل للتعامل بمنطق سليم حيال مزاعم إبادة الأرمن

شئون دولية

أردوغان وميركل

أردوغان يدعو ميركل للتعامل بمنطق سليم حيال مزاعم "إبادة الأرمن"

وكالات 31 مايو 2016 16:30

دعا الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل إلى التعامل بمنطق سليم حيال مزاعم إبادة الأرمن، مشيرًا إلى حساسية تركيا في هذا الخصوص.

 

جاء ذلك خلال اتصال هاتفي بين الرئيس التركي، والمستشارة الألمانية، اليوم الثلاثاء، حسب "الأناضول".

 

وأعرب أردوغان، خلال الاتصال، عن قلقه حيال اعتزام البرلمان الألماني "البوندستاج" التصويت، في الثاني من يونيو المقبل، على المزاعم الأرمنية حول أحداث 1915.

 

وأكَّد أردوغان وميركل ضرورة استمرار مباحثات المؤسسات المعنية من الجانبين التركي والأوروبي، فيما يتعلق باتفاقية إعادة قبول المهاجرين، وإعفاء الأتراك من تأشيرة دخول أعضاء الاتحاد "شنجن".

 

ويستعد البرلمان الاتحادي لمناقشة مشروع قرار، في 2 يونيو المقبل، تقدم به الائتلاف الحاكم "مكون من المسيحيين والاشتراكيين"، وحزب الخضر المعارض، بشأن المزاعم الأرمنية حول تعرضهم لـ "إبادة جماعية"، عام 1915.

 

وكان آلاف الأتراك، شاركوا يوم السبت الماضي بمسيرة قادتها منظمات مجتمع مدني تركية، بالعاصمة الألمانية برلين؛ احتجاجًا على اعتزام البرلمان طرح المزاعم الأرمنية على جدول أعماله.

 

وفي سياق متصل، أعرب وزير الخارجية الألماني، فرانك والتر شتاينماير عن أمله في ألّا يؤدي تصويت البرلمان الألماني لمشروع قرار حول المزاعم الأرمنية، إلى سدِّ الطرق المؤدية لإنهاء حالة عدم الحوار القائمة بين تركيا وأرمينيا. 

 

وأشار شتاينماير، خلال لقائه مع ممثلي جمعية الصحفيين الأجانب في برلين، إلى عدم وجود عوائق تمنع اهتمام البرلمان الألماني بحادثة جرت قبل 100 عام، لافتًا إلى وجوب الأخذ بعين الاعتبار وجهات نظر تركيا وأرمينيا، من أجل التوصل إلى حل هذه القضية. 

 

وأكَّد شتاينماير أنَّ بلاده بذلت جهودًا مضاعفة من أجل تفعيل الحوار المنقطع بين أنقرة ويريفان، معربًا عن اعتقاده بأنَّه في حال صوّت البرلمان لصالح الادعاءات الأرمنية، فإنَّ ذلك لن ينعكس سلبًا على مواقف الأتراك القاطنين في ألمانيا تجاه بلاده. 

 

وصرَّح شتاينماير بأنَّ الحزب الديمقراطي الاجتماعي الألماني الذي ينتمي إليه، سيجري مشاورات مكثفة حول التصويت، وسيتخذ قرارًا مشتركًا بخصوصه.


اقرأ أيضًا: 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان