رئيس التحرير: عادل صبري 03:47 مساءً | الثلاثاء 14 أغسطس 2018 م | 02 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° غائم جزئياً غائم جزئياً

للمرة العاشرة.. لاريجانى رئيسًا لمجلس الشورى الإيرانى

للمرة العاشرة.. لاريجانى رئيسًا لمجلس الشورى الإيرانى

شئون دولية

علي لاريجاني

للمرة العاشرة.. لاريجانى رئيسًا لمجلس الشورى الإيرانى

وكالات - أ ف ب 29 مايو 2016 05:45

أعيد انتخاب المحافظ المعتدل على لاريجانى اليوم الأحد رئيسا لمجلس الشورى الإيرانى بـ173 صوتا مقابل 103 لخصمه الإصلاحى محمد رضا عارف، وذلك خلال تصويت بثت الإذاعة العامة وقائعه مباشرة.

وجرى هذا التصويت بعد انتخابات تشريعية سمحت بإعادة توازن للقوى بين المحافظين من جهة والإصلاحيين المتحالفين مع المعتدلين بقيادة الرئيس حسن روحانى من جهة آخرى، لكنها غير كافية ليتاح للأخريين تولى رئاسة البرلمان.  

وعقد مجلس الشوری أمس، أولى جلساته بعد انتخابات 26 فبراير الماضي. وشهدت رفض لاريجاني تشكيل تكتل مشترك مع الإصلاحيين يضمن له الاحتفاظ بالرئاسة.

وكانت مصادر رجحت كفة لاريجاني الذي دعم الاتفاق النووي بين إيران والولايات المتحدة في تموز (يوليو) 2015، على حساب زعيم «تكتل الأمل» محمد رضا عارف، على رغم معلومات عن رفضه عرض التيار الإصلاحي تشكيل تكتل نيابي إئتلافي مع أنصاره بزعامة عارف، في مقابل دعم رئاسته للبرلمان.

يذكر أن لاريجاني تولى منصب رئيس المجلس طوال الدورة التاسعة . ويعني قرار البرلمان أن لاريجاني سيبقى في منصبه حتى الانتخابات البرلمانية القادمة .

أخبار ذات صلة:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان