رئيس التحرير: عادل صبري 07:54 مساءً | الأحد 19 أغسطس 2018 م | 07 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

إثيوبيا.. ربع قرن على وصول الإئتلاف الثوري للحكم

إثيوبيا.. ربع قرن على وصول الإئتلاف الثوري للحكم

شئون دولية

احتفالات إثيوبيا - أرشيفية

إثيوبيا.. ربع قرن على وصول الإئتلاف الثوري للحكم

وكالات 28 مايو 2016 09:50

احتفلت إثيوبيا، اليوم السبت، بمرور ربع قرن على وصول الجبهة الثورية الديمقراطية للشعوب الإثيوبية إلى سدة الحكم في 28 مايو 1991، وسقوط النظام الشيوعي بقيادة منغستو هايلي ماريام، بعد كفاح ثوري استمر 17 عامًا خاضته جبهة تحرير شعب تجراي، النواة الأولى التي تشكل منها الائتلاف الحاكم.

 

أقيم الاحتفال في ملعب استاد العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، بحضور رئيس الوزراء هيلي ماريام ديسالين، ونائب رئيس الوزراء دمقي مكونن، ورئيس البرلمان أبادولا جمدا، ورؤساء الأحزاب السياسية الإثيوبية، وكبار المسؤولين في الحكومة، وحكام الأقاليم.
 

 

وشهد الاحتفال عروضًا عسكرية من القوات الجوية والنظامية، والجيش، وسط حضور جماهيري كبير بلغ أكثر من 50 ألف شخص. 
 

ودعا الرئيس الإثيوبي ملاتو تشومي في كلمته، الى ضرورة توخي الحذر من الجماعات المتطرفة ومضاعفة الجهود لمحاربة الإرهاب، والعمل على تحقيق الأهداف الرامية لجعل إثيوبيا من الدول ذات الدخل المتوسط بحلول عام 2025.
 

ويضم الائتلاف الحاكم من 4 أحزاب وهي (جبهة تحرير شعب تجراي، والحركة الديمقراطية لقومية أمهرا، والجبهة الديمقراطية لقومية أورومو، والجبهة الديمقراطية لشعوب جنوب إثيوبيا).
 

وفي مايو 1991، سقط نظام حكم الرئيس منغستو هايلي ماريام المدعوم من الاتحاد السوفيتي، بالقوة، على يد قوات الجبهة الشعبية الثورية الديمقراطية في أديس أبابا، وفر منغستو إلى زيمبابوي، وتم تعيين الحكومة الانتقالية.

 

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان