رئيس التحرير: عادل صبري 11:19 مساءً | الجمعة 17 أغسطس 2018 م | 05 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

الكونغو: قتيل بمواجهات بين محتجّين وقوات الأمن شرقي البلاد

الكونغو: قتيل بمواجهات بين محتجّين وقوات الأمن شرقي البلاد

شئون دولية

عناصر الجيش الكونغولي ـ أرشيفية

الكونغو: قتيل بمواجهات بين محتجّين وقوات الأمن شرقي البلاد

وكالات ـ الأناضول 27 مايو 2016 18:23

أعلنت الشرطة الكونغولية، اليوم الجمعة، أن الاشتباكات التي اندلعت، أمس الخميس، بين محتجّين وقوات الأمن، في منطقة "غوما" شرقي البلاد، أسفرت عن مقتل مدني وإصابة 21 آخرين بجروح، وذلك خلافاً لما صرّحت به الأمم المتحدة أمس، عن مقتل شخصين (مدني وشرطي).

 

وقال فيتال آواشانغو، مفوّض الشرطة في محافظة شمال كيفو، التي تتبع إليها "غوما" إداريا، خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم، أنّ "أعمال الشغب التي اندلعت أمس، أسفرت عن مقتل مدني وإصابة 21 آخرين، بينهم 14 شرطيا و7 مدنيين". 

 

وأمس الخميس، أعلن مكتب المفوض السامي لحقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة في الكونغو الديمقراطية، مقتل شخصين في اشتباكات بين محتجّين وقوات الأمن، شرقي البلاد.

 

وفي وقت سابق من اليوم نفسه، فرّقت الشرطة الكونغولية الآلاف من المتظاهرين، الذين احتشدوا في شوارع العاصمة كنشاسا، احتجاجا على قرار للمحكمة الدستورية يجيز للرئيس جوزيف كابيلا، البقاء في الحكم إلى ما بعد انقضاء ولايته الدستورية، في حال وقع إرجاء الانتخابات عن موعدها المقرر في نوفمبر القادم، بحسب مصادر متطابقة.

 

وتظاهر الآلاف من الكونغوليين، أمس، بناء على دعوة أطلقتها أبرز تشكيلات المعارضة في البلاد، وهي "مجموعة الـ 7"، التي تضمّ الأحزاب السياسية الـ 7 المستبعدة من الأغلبية الرئاسية، و"جبهة المواطن"، و"ديناميكية المعارضة"، لـ "المطالبة بإجراء الانتخابات وفق الآجال الدستورية"، و"استنكار قرار المحكمة الدستورية بالسماح لكابيلا، بالبقاء في الحكم في حال إرجاء الانتخابات".

 

وبحسب شهود عيان، فإنه ورغم أن المسيرة الاحتجاجية مرخّص لها من السلطات الكونغولية، إلا أن قوات الشرطة سرعان ما بادرت بتفريق الحشود باستخدام القنابل المسيلة للدموع، وإطلاق النار في الهواء.

 

المصادر نفسها، أضافت في تصريحات سابقة، أنّ قوات الأمن المنتشرة على مستوى الشوارع الرئيسية بالعاصمة، شرعت أيضا في اعتقال عدد كبير من المحتجين.

 

اقرأ أيضًا:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان